tag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post1856973653751811251..comments2024-03-11T10:25:13.790+03:00Comments on " يوسف " ... yosef : لنكتب عن المعاكسات ...... +++++ تحديث +++++ ان لم تستحي فأفعل ما شئتyosefhttp://www.blogger.com/profile/06445826608141836008noreply@blogger.comBlogger13125tag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-64708982795012915122011-07-03T00:02:35.229+03:002011-07-03T00:02:35.229+03:00مساء الخير
بداية أتفق معك وبشدة في جزئية أن التحر...مساء الخير<br />بداية أتفق معك وبشدة في جزئية أن التحرش قد يكون من قِبل الطرفين ، فتجد الأنثى بلباسها الفاضح ، ثم تطالب الرجل أن يغضّ بصره وتعلن تذمرها وضيقها وربما تطالب بمحاكمته إن هو عاكسها أو تحرش بها !!!<br />مع قناعتي التامة أن اللباس لا يعكس صورة عن صاحبـ/تـه تماما وإنما عنيت اللباس الفاضح فيما ذكرت ...<br />*<br />أتفق معك بما للأنظمة من دور مهم .. لكنني أختلف معك في أن دور الأسرة قد يكون ثانوياً بحال من الأحوال ... !!! <br />وإن نحن عَزَوْنا ذلك إلى منهجة الأنظمة ومحاولتها لإشاعة التطرف بشكليه المنحل أخلاقياً مقابل المتزمت دينياُ لا نستطيع أن نحجّم دور التنشئة ( الأسرة ) المؤسسات التربوية والدينية والاجتماعية والإعلام ...الخ وهي ما تفضل به صالح واكدت عليه حنين <br /><br />اسمح لي بقيت نقطة واحدة <br />إقبال الفتيات على ارتداء الحجاب بأشكاله لم يكن هروباً من المعاكسات أو التحرش فقط .. بل <br />اؤوكد على ما تفضلت به حنين من وعي هذا الجيل أمور دينهم وشيوع الثقافة الدينية والوازع الديني أكثر من ثقافة العيب التي كانت تحكم من سبقهم ربما قبل 50 سنة كما تفضلت .<br /><br />كل التحية لك أخي يوسف ولكل المارين هنانورhttps://www.blogger.com/profile/16068060445443738065noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-37529301570237912392011-07-02T21:17:58.292+03:002011-07-02T21:17:58.292+03:00{قبل 50 عاما كانت هناك طبقة وسطى تشكل من 60 الى 80...{قبل 50 عاما كانت هناك طبقة وسطى تشكل من 60 الى 80 بالمئة من الشعب<br />وكان الوزراء والمسؤولين منها<br /><br />اليوم هناك 50 بالمئة من الطبقة المسحوقة<br />40 بالمئة من الطبقة الوسطى<br />واقل من 10 بالمئة من الراسمالييين والحرامية تتحكم في كل مقدراتنا وطريقة حكمنا<br /><br />الوسطية انعدمت في مجتمعناتنا والتطرف اصبح السمة المميزة <br />رغم انها لم تكن فترة ازدهار بشكل عام الا انها لم تكن بالقساوة والوحشية التي مرت علينا في العقدين السابقين<br />دمت بخير<br />شكرا على المشاركة<br />والاختلاف لا يفسد للود قضية}<br /><br />معك مئة بالمئة. لكن الديناميكية التي وصفتها حضرتك تتعلق بالشعوب و ليس بالأنظمة.<br /><br />قبل 50 سنة الأنظمة كانت متشددة و جداً، لكن الشعوب كانت في مجملها وسطية. لكن الانتهازيون و الحيتان فعلوا فعلهم و تمكنوا من تحريك ديناميكية الدول لتنقل التشدد (بشكله العام) الى اوساط الشعوب. ما اصبح يميز الانظمة اليوم هو ليس مقاييس تشدد-وسطية، بل مقاييس فساد-نزاهة.<br /><br />النقطة هي ان تصوير العلاقة بين تشدد الانظمة و ازدياد التحرش خلال الخمسة عقود الماضية يفتقر الى الدقة.<br /><br />و أؤكد:<br /><br />"والاختلاف لا يفسد للود قضية"<br /><br />و شكراً لسعة صدركAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-61589374054247572322011-07-02T20:59:04.988+03:002011-07-02T20:59:04.988+03:00مساء الخير،
بس حبيت احكيلك انو في علماء افتوا بوجو...مساء الخير،<br />بس حبيت احكيلك انو في علماء افتوا بوجوب النقاب وعلماء شافوا عادة، يعني هاد مساله فقهية مختلف فيها،وللعلم انا مش منقبة.<br /><br />وكمان شي النقاب ليس وليد القرن او ظهر بظهور الجماعات الاسلامية، بل على العكس كان موجود من زمان من ايام الصحابة.<br /><br />بالنسبة انو البنت تسكت او لا اذا حدا تعرض الها،انا معك انو السكوت ضعف بس بالاخر انا بشوف اكتر من شي بحدد هاد الموضوع، يعني مثلا مدى الاذي اللي تعرضت الو وممكن هون النظرة او الكلمة مؤذية لدرجة يستوي فيها الاذى الناتج منها مع أذى الفعل، وزيد عليها هل البنت في مكان بسمح الها الوضع تدافع فيه عن نفسهاولا شارع معتم ومسكر....الى اخره من العوامل اللا نهائية.<br />بالمقابل انا بشوف القوانين ابدا مش رادعة ولازم تتغير حتى يستقيم من في قلبه مرض.<br /><br /><br />حنينAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-60862520057337702742011-07-02T20:22:10.267+03:002011-07-02T20:22:10.267+03:00غير معرف
قبل 50 عاما كانت هناك طبقة وسطى تشكل من ...غير معرف<br /><br />قبل 50 عاما كانت هناك طبقة وسطى تشكل من 60 الى 80 بالمئة من الشعب<br />وكان الوزراء والمسؤولين منها<br /><br />اليوم هناك 50 بالمئة من الطبقة المسحوقة<br />40 بالمئة من الطبقة الوسطى<br />واقل من 10 بالمئة من الراسمالييين والحرامية تتحكم في كل مقدراتنا وطريقة حكمنا<br /><br />الوسطية انعدمت في مجتمعناتنا والتطرف اصبح السمة المميزة <br />رغم انها لم تكن فترة ازدهار بشكل عام الا انها لم تكن بالقساوة والوحشية التي مرت علينا في العقدين السابقين<br />دمت بخير<br />شكرا على المشاركة<br />والاختلاف لا يفسد للود قضيةyosefhttps://www.blogger.com/profile/06445826608141836008noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-85711153902268081782011-07-02T20:00:49.626+03:002011-07-02T20:00:49.626+03:00التطرف موجود في أي مجتمع وأي مرحلة تاريخية وهناك م...التطرف موجود في أي مجتمع وأي مرحلة تاريخية وهناك من يتصدى له ويحاول تقويمه<br /><br />لكن في خلال الخمسين الماضية انحل العقد وبدأ التطرف في المغالاة سواء من المتدينين أو الغير متدينين وموجة العولمة التي عصفت بالمجتمعات الاسلامية سهلت التقليد الأعمى للغرب<br /><br />في اعتقادي أنها مرحلة طويلة جدا بين شد وجذب تتصارع فيها الأنظمة وتعود تجربتها على المجتمعات<br /><br />سعدت بتشريفك لي عزيزي يوسف وسعدت أكثر بأنك أحسست بما أحس به من فترة .. أرق التحاياكريمة سنديhttp://karimasindi.blogspot.com/noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-4637122517851602792011-07-02T19:53:28.585+03:002011-07-02T19:53:28.585+03:00قبل 50 سنة الأنظمة كانت وسطية؟؟!!!
فترة الستينات ...قبل 50 سنة الأنظمة كانت وسطية؟؟!!!<br /><br />فترة الستينات الأنظمة كانت وسطية؟!!!<br /><br />قبل 50 سنة كان اوج الجدال الأردني-الفلسطيني<br /><br />قبل 50 سنة كانت الانقلابات العسكرية في سوريا و العراق شغالة<br /><br />قبل 50 سنة كانت فترة جمال عبد الناصر، اكثر العروبيين الايديولوجيين تطرفاً<br /><br />قبل 50 سنة كانت غولدا مائير في الحكم<br /><br />قبل 50 سنة كان عز التطرف المتبادل بين الاخوان المسلمين و الحكومة المصرية...<br /><br />معلش بدك تسامحني استاذ يوسف... هادي المرة تحليلك يمكن كان شوي متسرع :-)Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-53641261374472803912011-07-02T19:36:03.460+03:002011-07-02T19:36:03.460+03:00حنين
مساء الخير
نعم من حق اي مسلمة ان ترتدي النق...حنين<br /><br />مساء الخير<br /><br />نعم من حق اي مسلمة ان ترتدي النقاب في بلدها المسلم ولكن من وجهة نظري ان ذلك مغالاة وتطرف ....خاصة وان النقاب جاء مع فكر الجماعات الاسلامية المتطرفة والتي حملت لواء تغيير المجتمع بالقوة والى النهج الذي ترتئيه رغم ان هناك اختلافا حول مدى صحة اجتهاداتهم<br /><br />معظم ما كتبتِ لاحقا اتفق معكِ فيه باستثناء ان هناك دور على الفتيات واهاليهن في وقف هذه الظاهرة من خلال التصدي لها وليس السكوت عنها تحت اي مبرر خاصة واذا كانت الفتاة لا تخشى في الحق لومة لائم<br /><br />دمتِ بخيرyosefhttps://www.blogger.com/profile/06445826608141836008noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-88070038792338114562011-07-02T19:28:29.375+03:002011-07-02T19:28:29.375+03:00اخي صالح
مساء الخير
اول شيء تعليقاتك ...مواضيع مت...اخي صالح<br /><br />مساء الخير<br />اول شيء تعليقاتك ...مواضيع متكاملة بحد ذاتها وحقيقي معظم ما يكتب هنا ان لم يضاف اليه تعليقك اعتبره ناقصا<br /><br />ثاني شيء انا بيصير معي كثير هيك وبعد ما بكتب بلاقي حالي تورطت وابعدت ورحت لمحلات بعيدة ومش قادر ارجع ..لكن قد يكون الفرق اني اكتب على رسالة جديدة وليس تعليقا ....فيحفظ تلقائيا في المسودة وعادة اعود اليه واحاول مرة ثانية ان اجد اين تهت ؟؟؟<br /><br />نعم اتفق معك ان الانظمة ليست وحدها ولكنها من اعطى الشرارة للانحراف ردا على التطرف وانا اكملت انها استغلت امكانياتها الاعلامية تحديدا وهي بمعظمها كانت تحت سيطرتها ومن خلالها تمكنت من التاثير على اجيال باكملها<br /><br />القصور في توعية الشباب في المدرسة وعدم إيجاد الفرص للشباب لإستغلال طاقاتهم<br />و ضيق العيش و سوداوية المستقبل<br />وعدم تطبيق القوانين على الجميع بلا تفريق.<br /><br />كلها يتحمل المسؤولية المباشرة عنها النظام <br /><br />نعم هناك بعض التقصير من الاهل ولكن في خضم برنامج ممنهج لابعاد الشباب عن دينهم واخلاقهم يصبح دور البيت ثانوياً<br /><br />لم تكن بنت في مصر تخرج من بيتها الا وتتعرض للتحرش الجنسي في عهد مبارك بل وصل الحد الى التحرش العلني الجماعي في الميادين العامة ولكن ايام المظاهرات المليونية في ساحة التحرير لم تسجل حالة تحرش واحدة....لماذا؟؟؟<br />حين تتحول الاهداف وتصبح اهدافنا ذات قيمة ومعنى نبتعد تلقائيا عن ما يجرج اهدافنا النبيلة<br /><br />دمت بخيرyosefhttps://www.blogger.com/profile/06445826608141836008noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-87328897621829014942011-07-02T09:26:59.020+03:002011-07-02T09:26:59.020+03:00حابه ازيد شي ، في حديث معناه للرسول "من تتبع...حابه ازيد شي ، في حديث معناه للرسول "من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في عقر داره"<br />ياريت لو الناس تحس بمعني هالحديث وتعرف انو ربنا هو اللي راح يتبعها.<br />وبالمقابل حديث تاني معناه "من ستر على مسلم ستره الله يوم القيامة"<br />فالشخص اللي بخاف على اهل بيته ما بعمل هيك لانو الدنيا سلف ودين،وكما تدين تدان.<br />وبالاخر هاد بزكرني بقصة قراتها تتلخص في هالحكمة اللي حكاها الاب لابنه:<br />دقةً بدقة ولو زدت لزاد السقا.<br /><br />الله يستر على الجميع.<br /><br />حنينAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-45607261344694779522011-07-02T09:20:01.729+03:002011-07-02T09:20:01.729+03:00السلام عليكم،
الصراحة انا بتفق مع صالح في اللي حكا...السلام عليكم،<br />الصراحة انا بتفق مع صالح في اللي حكاه، بزيد عليه مش معنا انو البنت تتنقب انو هاد تطرف في اللباس الشرعي جاء نتيجة تطرف الحكم.اولا واخيرا هاد خيارها وحرة فيها والها فيه وجهة نظر شرعية.<br />الصراحة هاد الموضوع كان يشد انتباهي من سنتين وصرت اشوف الناس فريقين:<br />فريق متدين او على الاقل بحاول يخلي الدين منهاجه في الحياة(حتى لو اتخذوا غطاءوما طبق منو الا اللبس).<br />الفريق الثاني: اللي يهرب من الدين وبعتبروا عبارة عن مجوعة من القوانين المقيدة للحريات.<br />وهون بحكيلك انو الوسطية التي كانت تحكمها العاديات والاعراف بلشت تختفي لانو الجيل الجديد لم يعد يتقيد بها وهاد لعدة اسباب منها، <br />التعليم: فصار الكل متعلم وشايف حالو ومش مستعد يخلي حدا يفتيلو لانو صار ابو العريف<br />الانترنت:وسع افاق المعرفة وخلي كلشي على عينك يا تاجر<br />سرعة الحياة والمدنية وانعدام بساطة الماضي.<br />قلة الحيا والجراة الزايدة في طرح المواضيع سواء على التلفزيون او النت او الراديو.<br />وبالمقابل انتشار القنوات الدينية على التلفزيون والنت ودورات الدين في المساجد لدرجة انو لايكاد يخلو مسجد من درس ديني او اكثر اسبوعي للنساء او الرجال اللي ساعدت بتشكيل شباب ديني،واكبر دليل صلاة التراويح معظمها شباب وصبايا وهاد الشيء ماكان موجود زمان.<br />فبالاخر صار فريقين :فريق لا اخلاقي بالسلوك والفعل وفريق اخلاقي(حتى لو كان عامل الدين قناع).<br />بس انا كبنت بحكي انو المجتمع الذكور ظالم وساعد على انتشار الظاهرة، لانو في حال تعرض البنت لهيك موقف راح يحكوا الناس هي السبب واعطتهم عين....الخ فبتضطر تسكت خوفا من الفضيحة،والادهى انو ازا صار الموقف قدام الناس، للاسف الناس لاتحرك ساكن والنخوة والشهامة اللي كانت موجودة ايام الوسطية اختفت بالاضافة الى عدم وجود قوانين رادعة وعدم سرعة استجابة الشرطة لما تتصل فيهم البنت.<br /><br />حنينAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-2722974801292722922011-07-02T01:45:25.335+03:002011-07-02T01:45:25.335+03:00أخي يوسف أحببت أن أرد عليك و وجدتني أسهب في الكتاب...أخي يوسف أحببت أن أرد عليك و وجدتني أسهب في الكتابة و لا أصل إلى كبد ما أرغب إيصاله، فالكتابة فنٌّ لا أُتقنه، فقررت أن لا فائدة من كل ما كتبت، و لكن الزبدة هي كالآتي:<br /><br /> كالعادة أنت تحلل المواضيع بشكل دقيق فتعري معظم مواقع الأوجاع، و أنا أتفق معك في كل ما ذهبت إليه سوى وضعك كل اللوم على تشدد الأنظمه في التعامك مع الشعوب، فالتشدد و ردة الفعل المتشددة من قبل الشعوب هي أحد الأسباب، و ليس كلها، و أستطيع إضافة التالي إلى القائمة:<br />١) تأثير الإعلام الهابط (من فضائيات و أفلام و إنترنت و صحف) على فئة الشباب.<br />٢) القصور في توعية الشباب سواء في البيت أو المدرسة.<br />٣) عدم إيجاد الفرص للشباب لإستغلال طاقاتهم.<br />٤) التنفيس عن ضيق العيش و سوداوية المستقبل.<br />٥) عدم حزم معظم الفتيات في الرد على المتحرش أو المعاكس.<br />٦) عدم تطبيق القوانين على الجميع بلا تفريق.<br />٧) عدم حزم الأجهزة الأمنية في هذه الأمور.<br />٨) عدم وجود عقاب رادع لمن يتجاوز الخطوط الحمراء (التحرش الجنسي مثلاً).<br />٩) وجود عدد لا يُستهان به من الفتيات من تستلطف هذا النوع من المعاكسات.<br /><br />بيكفي... تعبت.Salehhttps://www.blogger.com/profile/14845899229318479117noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-19699404220532647852011-07-02T00:48:54.890+03:002011-07-02T00:48:54.890+03:00اتفق معك :)اتفق معك :)sozanhttps://www.blogger.com/profile/00783402779137337621noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2563257897019861436.post-2740772701588957722011-07-02T00:40:58.264+03:002011-07-02T00:40:58.264+03:00عَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَا...عَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ البَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (إِنَّ مِمَّا أَدرَكَ النَاسُ مِن كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى إِذا لَم تَستَحْيِ فاصْنَعْ مَا شِئتَ) رواه البخاري.<br /><br />الشرح:<br /><br />"إِنَّ" أداة توكيد خبرها مقدم وهو قوله: "مِما أَدرَكَ الناسُ" واسم إن قوله: "إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت" وهذه الجملة على الحكاية، فتكون الجملة كلها اسم إن، والتقدير: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى هذا القول.<br /><br />وقوله: "إِنَّ مِما أَدرَكَ الناسُ" (من) هنا للتبعيض، أي إن بعض الذي أدركه الناس من كلام النبوة الأولى... الخ.<br /><br />وقوله: النبوَةِ الأُولَى يعني السابقة، فيشمل النبوة الأولى على الإطلاق، والنبوة الأولى بالنسبة لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم فعليه نفسر : النبوَةِ الأُولَى أي السابقة .<br /><br />"إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت" هذه الكلمة من كلام النبوة الأولى، والحياء هو عبارة عن انفعال يحدث للإنسان عند فعل ما لا يجمله ولا يزينه، فينكسر ويحصل الحياء.<br /><br />وقوله: "إِذا لَم تَستَحْيِ" يحتمل معنيين:<br /><br />المعنى الأول:إذا لم تكن ذا حياء صنعت ما تشاء، فيكون الأمر هنا بمعنى الخبر، لأنه لا حياء عنده، يفعل الذي يخل بالمروءة والذي لا يخل.<br /><br />المعنى الثاني: إذا كان الفعل لا يُستَحَيى منه فاصنعه ولا تبالِ.<br /><br />فالأول عائد على الفاعل، والثاني عائد على الفعل.<br /><br />والمعنى: لا تترك شيئاً إذا كان لا يُستَحيى منه.<br /><br />وقوله: "فاصنَع مَا شِئت" أي افعل،والأمر هنا للإباحة على المعنى الثاني،أي إذا كان الفعل مما لا يستحيى منه فلا حرج.<br /><br />وهي للذم على المعنى الأول، أي أنك إذا لم يكن فيك حياء صنعت ما شئت.yosefhttps://www.blogger.com/profile/06445826608141836008noreply@blogger.com