مُقدمة :
حكمة ...
قالَ أبي : في أَيِّ قُطْرٍ عَربي
إنْ أَعْلَنَ الذكيُّ عن ذكائِـهِ فَهْوَ غَبِي
احمد مطر
استوقفتني كثيراً حين قرأتها فكانت كلماتي...يوسف
التغيّير الوحيد الذي قامت به الشعوب العربيّة وعلى مدى قرن كامل مضى هو الخلاص من الاحتلال الاجنبيّ والذي تم بالتدريج خلال القرن الماضي .
بعد جلاء المُحتلين والمُستعمرين وقيّام ما سٌميّ مجازا بالانظمة الوطنيّة لم يُكتب لهذه الشعوب ان تُمارس التغيّير فالتغيّير كان يتم عبر انقلاب عسكري وبالبيان رقم واحد او عبر مكُرمةٍ من (وليّ الامر) والذي عادة يمتلك كل مفاتيح التغيّير بيّده وعادة ما كان يستعمل بعضها حين الحاجة وكلما استعمل احدها زادت سلطاته وهيّمنته وسيطرته على مُقدرات البلاد والعباد.
بل ان بعض الحكام ارجعونا الى عصر الجاهليّة ونصبوا من انفسهم واولادهم وزوجاتهم اصناماً وامرونا بعبادتها من دون الله وكان كل من يخرج عن الطاعة العمياء لتلك الاصنام يعتبر مرتدا وكافرا وخائناً ويُقام عليّه الحد .
كانوا دوما يوهموننا بانهم دعاة تغيّير واصلاح وان هدفهم نهضة الامة من جديد وكانوا يمارسون دورهم في اقناعنا بالتغيّير عبر التغيّير الدائم لرؤساء الوزارات والوزراء وعادة ما يتم استبدال الجيّد بالسيء حتى نبقى في دوامة الشكوى من الوزراء ورؤسائهم وفشلهم وفسادهم وما ينطبق على مجالس الوزراء ينطبق على المجالس البرلمانيّة في الدول التي تمكن حُكامها من الضحك على شعوبهم واوهموهم بلعبة الانتخابات بعد ان امنوا تزويرها قبل اقرارها.
اليّوم وبعد اكثر من نصف قرن لم تعد تنطلي على الشعوب قدرة الحكام على التغيّير واخذت الشعوب على عاتقها مهمة التغيّير وبدأت التغيّير عير تحطيم الاصنام والتي شكلت وعلى مدى عقود (آلهةً) لا تُمسُ ولا يُسمح بالاقتراب منها.
والا كيف نُفسر ان القذافي الذي يدعي انه لا يمتلك اي منصب رسميّ لا هو ولا ولده ولم نجد غيرهما من اول الثورة ولغاية اليوم من يُهدد ويتوعد ويُّنفذ المجازر بحق الشعب الليبيّ وكيف نُفسر ان التغيّير الوحيد الذي حصل بسوريّا منذ اربعون عاما هو تعديل الدستور السوري لكي يخلف بشار ابيه حافظ بعد وفاته وبعد ان حكم سوريا ثلاثون عاما وهل سيبقى الشعب السوري ينتظر ثلاثون عاما لتعديل الدستور مرة اخرى ليفسح المجال لحكم ابن بشار وما ينطبق هنا او هناك ينطبق على اغلب الدول العربيّة ان لم يّكن كلها والشرح والمُقارنة تطول .
الشعوب العربيّة سئمت اسطوانة التغيّير التي يُمارسُها الحُكام واتجاهاتها والتي تتجه في كل الاتجاهات الا اتجاه الحاكم وزوجته واولاده وسلطاتهم وثرواتهم وقررت ان تبدأ التغيّير بطريقتها وعبر الاطاحة بهم ليكون التغيّير الثاني في التاريخ الحديث للمنطقة والاول في هذا القرن .
حكمة ...
قالَ أبي : في أَيِّ قُطْرٍ عَربي
إنْ أَعْلَنَ الذكيُّ عن ذكائِـهِ فَهْوَ غَبِي
احمد مطر
استوقفتني كثيراً حين قرأتها فكانت كلماتي...يوسف
التغيّير الوحيد الذي قامت به الشعوب العربيّة وعلى مدى قرن كامل مضى هو الخلاص من الاحتلال الاجنبيّ والذي تم بالتدريج خلال القرن الماضي .
بعد جلاء المُحتلين والمُستعمرين وقيّام ما سٌميّ مجازا بالانظمة الوطنيّة لم يُكتب لهذه الشعوب ان تُمارس التغيّير فالتغيّير كان يتم عبر انقلاب عسكري وبالبيان رقم واحد او عبر مكُرمةٍ من (وليّ الامر) والذي عادة يمتلك كل مفاتيح التغيّير بيّده وعادة ما كان يستعمل بعضها حين الحاجة وكلما استعمل احدها زادت سلطاته وهيّمنته وسيطرته على مُقدرات البلاد والعباد.
بل ان بعض الحكام ارجعونا الى عصر الجاهليّة ونصبوا من انفسهم واولادهم وزوجاتهم اصناماً وامرونا بعبادتها من دون الله وكان كل من يخرج عن الطاعة العمياء لتلك الاصنام يعتبر مرتدا وكافرا وخائناً ويُقام عليّه الحد .
كانوا دوما يوهموننا بانهم دعاة تغيّير واصلاح وان هدفهم نهضة الامة من جديد وكانوا يمارسون دورهم في اقناعنا بالتغيّير عبر التغيّير الدائم لرؤساء الوزارات والوزراء وعادة ما يتم استبدال الجيّد بالسيء حتى نبقى في دوامة الشكوى من الوزراء ورؤسائهم وفشلهم وفسادهم وما ينطبق على مجالس الوزراء ينطبق على المجالس البرلمانيّة في الدول التي تمكن حُكامها من الضحك على شعوبهم واوهموهم بلعبة الانتخابات بعد ان امنوا تزويرها قبل اقرارها.
اليّوم وبعد اكثر من نصف قرن لم تعد تنطلي على الشعوب قدرة الحكام على التغيّير واخذت الشعوب على عاتقها مهمة التغيّير وبدأت التغيّير عير تحطيم الاصنام والتي شكلت وعلى مدى عقود (آلهةً) لا تُمسُ ولا يُسمح بالاقتراب منها.
والا كيف نُفسر ان القذافي الذي يدعي انه لا يمتلك اي منصب رسميّ لا هو ولا ولده ولم نجد غيرهما من اول الثورة ولغاية اليوم من يُهدد ويتوعد ويُّنفذ المجازر بحق الشعب الليبيّ وكيف نُفسر ان التغيّير الوحيد الذي حصل بسوريّا منذ اربعون عاما هو تعديل الدستور السوري لكي يخلف بشار ابيه حافظ بعد وفاته وبعد ان حكم سوريا ثلاثون عاما وهل سيبقى الشعب السوري ينتظر ثلاثون عاما لتعديل الدستور مرة اخرى ليفسح المجال لحكم ابن بشار وما ينطبق هنا او هناك ينطبق على اغلب الدول العربيّة ان لم يّكن كلها والشرح والمُقارنة تطول .
الشعوب العربيّة سئمت اسطوانة التغيّير التي يُمارسُها الحُكام واتجاهاتها والتي تتجه في كل الاتجاهات الا اتجاه الحاكم وزوجته واولاده وسلطاتهم وثرواتهم وقررت ان تبدأ التغيّير بطريقتها وعبر الاطاحة بهم ليكون التغيّير الثاني في التاريخ الحديث للمنطقة والاول في هذا القرن .
يوسف
26/02/2011
رائع يوسف !
ردحذفمن يومين بدي أكتب هالحكي بس مش عارفة((:
كلام صحيح ومنطقي ,,
يعطيك العافية ..
عزيزي ،
ردحذفالتغيير كان نتيجة حتمية ، فالضغط و القهر و الظلم و الفساد أدى الى ما نراه ! لقد بدأت احجار الدومنو بالتساقط و كما تعلم عند تساقط هذه الاحجار لا تتوقف حتى نهاية اخر حجر
أبدعت
الحمدلله. شكرا على المقال وعلى أبيات الشعر الجميلة.
ردحذفشكرا لك و لقائل الابيات,,,
ردحذفأن لم تقم بالتبجيل والتمجيد وتقديم فروض الولاء والطاعه....فأنت خائن وعميل
قال انتماء قال!!!
مُقدمة :
ردحذفحكمة ...
قالَ أبي : في أَيِّ قُطْرٍ عَربي
إنْ أَعْلَنَ الذكيُّ عن ذكائِـهِ فَهْوَ غَبِي
احمد مطر
استوقفتني كثيراً حين قرأتها فكانت كلماتي...يوسف
قال ابي
في اي بلد عربي كان
ان اقسم الحر على انتمائه لوطنه
فهو مرتد وكافر...عميل وخائن
صديقي العزيز يوسف
ردحذفأحمد مطر مرة أخرى
تحمل كلماته كل الكلمات
التي في قلوبنا
وكل الاحتجاجات
التي في عيوننا
هم أصنام
هم الأزلام
ونحن لهم عبيد أتقياء
مهنتنا إعلان الولاء
فهم ولاة أمرنا
وحامين ديارنا
وراسمين أحلامنا
ما لي أراك محتج؟
ماذا تريد أكتر
من أن يكون لك قائد
فنى من لأجلنا من عمره
أكثر من 4 عقود
وإن حاول أحد أن يثير الشغب
يبطش به
ويريه العجب
يبيع منتجات بلده بأبخس الاسعار
للشرق والغرب
ويقيم في بلده الكرب
لم الاحتجاج
لا يجوز بعد اليوم الاحتجاج
بل التغير
والانقلاب
لا تعليق سوى كلمة "مقال رائع"
ردحذف(شايف بطلت معارضة!)