التسميات

الخميس، مارس 22، 2012

فضاء بلا حدود ,,, تدوين بلا قيّود


بدأنا حيّاتنا ونحن نحسب كل خطوة نخطوها
مع كل خطوة كنا نخطوها ومع كل الحسابات التي عليّنا ان نحسبها كانت
 ترافقنا كلمة عيب ...الا ان اصبحنا نتعثر بها

في البيّت ....عيب
في المدرسة ... عيب
في الجامعة ... عيب
في العمل ... عيب

لدرجة اننا لم نعد نُفرق بين ما هو عيّب وما هو ليس بعيّب

خرجنا من نفق العيّب دخلنا في نفق الحلال والحرام

التلفزيون في البيت ... حرام
سماع الاغاني ... حرام
صباح الخير ... حرام
.......الخ ... حرام

علماً ان الحلال بيّن ...والحرام بيّن

كنت قد شاهدتُ حلقة على قناة العربيّة للمذيعة جيزيل خوري مع شيّخٍ من دُعاة السلفيّين في لبنان ... حاورته لمدة ساعة كاملة وكم تفاجأت انا انها لم تُغطي شعرها كما جرت العادة ...
عندما انتهت الحلقة وهيّ تختم سألته ....
لماذا لم تطلب مني ان أغطي شعري 
ولماذا لم تنظر لي طيلة الحلقة
فاجابها :
ليّس لي أن أُلزمك ان تُغطي شعرك 
ولكن لي ان ألزم نفسي ان لا أنظر إليّكِ 

متى نفهم ان القوة هيّ بما نُلزم انفسنا به
وبما نفعله سراً وعلانيّة .......
لا بما نُجبر الآخرين على فعله خوفاً منا .


يوسف
20/3/2012

هناك 21 تعليقًا:

  1. لدرجة اننا لم نعد نُفرق بين ما هو عيّب وما هو ليس بعيّب
    ***********************
    الاسلام دين الرحمة دون تهاون فى اى ركن من اركانه

    قال تعالى : لو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك

    كثيرون لا يفقهون ان الدعو للاسلام والألتزام بأدابه وتعاليمه تستلزم امور ومبادىء هى:

    تأليف ثم تكليف

    لكن الان ينتهج الكثيرون منهج العنف والغلظة واحيانا يكون لديهم العلم الصحيح لكن اسلوبهم يجعل من يستمع اليهم ينفر تماما من التعلم و يأبى الاستماع لهم


    اهم شىء وامر فى الاسلام هو الاسلوب بعد ثبوت صحة العلم يجب ان نتبع الحسنى لتبليغ الدعوة ( دون اى تهاون او تراخى ) فرق كبير بين التهاون وبين الحسنى


    اللهم أسألك علما نافعا وقلبا خاشعا واجعلنى للمتقين اماما

    جزاك الله خيرا اخى الكريم وبارك فيك
    تحياتى لك

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة ليلى الصباحي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      صحيح جدا
      وقد تكون هذه واحدة من اهم مشاكل الجيل الجديد
      اننا لا ننقل لهم ديننا وعاداتنا وقيمنا الجميلة بالعدوى
      انما نحاول ان نجبرهم اجبارا دون ان نكون القدوة الصالحة لهم

      مثلا
      يأتي احدهم ويقول صباح الخير
      قبل ان نرد عليه وعليكم السلام ...نبدأ بتقريعه
      ما المانع ان نقول له ....صباح النور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....وهو مع الايام سيتعود على ان يقول السلام عليكم
      لما التقريع والاستهزاء

      والانكى ان البعض يغضب ولا يرد وعندما يكرر الشخص ...صباح الخير ينظر اليه باستهجان وكأنه كفر لا سمح الله

      نحن بحاجة الى ان نغير من طريقة تعاملنا وان ننقل لهم ما ندرك انه صواب بطريقة افضل واكثر قبولا

      دمتِ بخير

      حذف
  2. مساء السكر أستاذ يوسف

    البوست ده مناسب تماماً لما بداخلي من مشاعر :)
    الموقف الأخير و رد الشيخ كان فعلاً رائع و خير من ألف مقال و خطبة
    يجب أن نتحكم في أنفسنا خيراً من أن نتحكم في الأخرين.
    بوست جميل أشكرك عليه

    ردحذف
    الردود
    1. شيرين

      مساء الفل والياسمين

      يا الله كم اعجبني ذلك الشيخ برده الهادئ والمتزن
      وفعلا هكذا من هم قدوة ومن يضربون المثل للاخرين بحسن فهمهم للامور

      طبعا مش تلطيش حكي
      بس كنت نزلت البوست اللي قبل هذا عن عيد ميلاد ابني علي المعاق
      البعض لم يعلق لا لانه لم يمر ولكنه لانه يرى ان تلك المناسبات من البدع وهو يخشى ان يؤثم على ذلك......معقول!!!!!

      نعم هذه هي الخلاصة

      متى نفهم ان القوة هيّ بما نُلزم انفسنا به
      وبما نفعله سراً وعلانيّة .......
      لا بما نُجبر الآخرين على فعله خوفاً منا .

      دمتِ بخير

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله
    كلما كانت هناك اشكالية في فهم
    النصوص كثرت المحرم
    مع العلم ان اصل الاشياء حلال

    تقبل احترامي

    ردحذف
    الردود
    1. اخي علي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اتفق معك
      وهذا هو الاصل
      اضف اننا لا نفرق بين الحلال والحرام والمحبب والمكروه
      مثلا التلفزيون في البيت ليس حرام
      ولكن اذا ما استخدمناه للعلم والمعرفة فهو محبب
      واذا ما استخدمناه للهو واضاعة للوقت فهو مفسدة وعندها يصبح مكروها....فالاصل نحن كيف نتعامل مع تلك الاجهزة

      دمت بخير

      حذف
  4. السلام عليكم..
    في رأيي أن الموضوع الذي أثرته مهم جدا، وله الكثير من القواعد التي تؤيده، وبتسلسل واضح، فقبل أي شيء: "لا اجتهاد في وجود نص"، فإن وجد النص سقط الاجتهاد، وفهم النص أو الدليل يجب أن يكون بنفس الصورة التي فهمه بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، حتى لا يأتي أحدهم ليقول لنا "لا تقربوا الصلاة" بفهمه هو، ويتبقى بعد ذلك مساحة للاجتهاد فيما لم يرد فيه نص، والاجتهاد يكون مبنيا على علم، ولابد أن يكون هناك متسع للخلاف، بحيث لا يقطع أحد بالحل أو بالتحريم في اجتهاد إلا إذا توفر شرط الإجماع بين العلماء.
    تقبل تحياتي..

    ردحذف
    الردود
    1. اخي بهاء
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      في تعليقي بالامس وقبل كتابة تعليقك هنا كتبت عند الاخ والاستاذ فاروق فهمي ما نصه...


      في المواضيع الخلافيّة عدا ما ورد نصاً في القرآن الكريم والسنة النبويّة الشريفة....يبقى الاجتهاد سيّد الاحكام ....
      ويصبح الاجر من نصيب من اجتهد واخطأ والاجران من نصيب من اجتهد واصاب

      ويكفيك استاذنا انك مجتهد وان لكل مجتهد نصيب واجر ان شاء الله عند رب العالمين....

      انتهى الاقتباس

      وهذا يؤيد تماما ما ذهبت اليه اخي الكريم

      دمت بخير

      حذف
  5. شكرا على الادراج , اكثر من رائع

    وعجبني رد الشيخ كثير, حلوة الوسطية

    ردحذف
    الردود
    1. اخي ابو زينة

      مساء الخير

      ادرك انها مشكلة عامة وتواجهنا كل يوم

      الشيخ الفاضل جاب المفيد على راي اخواننا المصريين

      دمت بخير

      حذف
  6. صباح الخير

    حطيت إيدك ع أكبر وجع عندي, التأثر بكلمه " عيب وحرام" مخلي الواحد يطلع معقد نفسياً ويحسب حساب كل نـَفس بياخده, كإنه كل الدنيا رقيب وحسيب عليه

    لازمن كل العالم تعيد النظر بتربية الأطفال, وإنه مايحصرو حياتهم ويقيدوها بهيك أوهام

    العيب واضح,والحرام أوضح, فش داعي نعمم ونخليهم ينعمو زينا

    ردحذف
    الردود
    1. ام عمر

      مساء الفل والياسمين
      وكل عام وانتِ وكل الامهات بالف خير

      هههههههه
      اكبر وجع عندك....قصدك عندنا كلنا

      هلكونا وذبحونا واحنا هلأ بدنا نهلك اولادنا ونذبحهم بالعيب والحرام دون ان نقنعهم اولا ما هو العيب ؟ وما هو الحرام ؟

      دمتِ بخير

      حذف
    2. منيح اللي في ناس بتعاني متلي
      فكرت حالي مجنونه بعيدن عنك

      يارب ما نهلك أطفالنا متل ما إنهلكنا بقوانين وأعراف ملهاش أساس من الصحه , لا بالدين ولا بالتقاليد الأصيله العريقة

      بس لازمن نشد ع إيدين بعض إحنا , ونحاول إننبه ع بعض النقاط اللي بجوز تكون رايحه عن بالنا

      همتكو معنا :)

      حذف
  7. دائما يا يوسف ما تتحفنا بخواطر مليئة بالحمكةوالعظه والعمق السلوكى والهدى المنير
    هذه الخاطرة قابلت محلها فى نفسى ففعلا القدرة بما نلزم انفسنا به وبما نفعله سرا وعلانية لا بما يجبرنا الآخريين على فعله خوفا منهم
    سلمت لنا حبيبى

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز الفاروق
      مساء الخير

      والله يسلمك ويسلم قلمك

      نحن هنا نحاول ان نزرع ولو نبتة بسيطة املا في ان تنمو وتكبر
      لغد افضل لابنائنا واهلنا

      دمت بخير

      حذف
  8. هكذا اصبح الحال نهتم بإنتقاد الآخرين قبل ان نرى ما نحن عليه

    القوة فعلا ان نلزم انفسنا بالعمل الصحيح ومرضاة الله ثم يأتى بعد ذلك النصيحة للاخرين

    الامر بالمعروف من اصل الدين لكن ان نبدأ به فهذا اولى

    ربنا يهيدنا
    بوست جميل

    دمت بخير أستاذى

    ردحذف
    الردود
    1. امة الرحمن
      الله يرضى عليكِ ويسعدك

      حقيقي يجب ان نعترف اننا ضعفاء امام انفسنا اقوياء امام غيرنا وهذا هو جوهر المشكلة

      ان شاء الله ربنا يوفقنا جميعاً لما فيه خير وصلاح البلاد والعباد

      دمتِ بخير

      حذف
  9. فضاء بلا حدود

    وحياة بلا قيود ننسجها بذاتنا حول أعناقنا
    هي تقيد فهمنا وادراكنا ولا تقيد ما في خبايا أنفسنا
    أقوى أنواع الجهاد هو جهاد النفس
    ولا احد يسلكه
    كلمة العيب مشتقة من العادات والتقاليد فما يخالفها هو عيب
    وقلما تشتق مما يخالف الدين
    الحرام ما يخالف شيخنا وشيخنا كل يوم على دين
    مقولات مأثورة وأحاديث نبوية نؤمن بها منذ ال.ل يطلع علينا شيخا بلحية لم تكتمل بعد ليخبرنا ان تلك المقولات غير صحيحة وأن ذاك الحديث استنتج مؤخرا أن ضعيف أو موضوع..
    ولا أحد منا يستفتي نفسه


    عالم عجيب
    فضاء بلا حدود
    انا أبحث وسأكتفي فقط بفضاء حتى لو حدود
    جميل جدا ان اجد فضاء...

    متل ما حكت ام عمر
    حطيت ايدك على الوجع

    ردحذف
  10. ماجد القاضي كتب معلقاً عند الاخت امل على الفيسبوك
    لاهمية المشاركة اعيد نشرها هنا
    كنت في بداية الالتزام حذر من الاحتفاء بـ"عيد الأم" وحريص على أن أؤكد لأمي بدعيته وأنه إذا كان من بد فليكن اسمه "يوم الأم"!!!
    وكانت تتفهم...
    لكن مع الأيام تعلمت أنه طالما أننا نعرف الحكم الشرعي، وطالما لا نختص هذا اليوم بعبادة معينة تنقله إلى البدعية، فلماذا لا أسعد أمي في هذا اليوم بالاحتفاء بها وأترك قلبها في حالة انكسار مع كل الأمهات المحيطات بها واللاتي يحتفي بهن أولادهن؟!!!
    فعدت أسعدها في هذا اليوم.. وطبعا رأيي ليس من رأسي، وإنما استقيته من أحد أساتذتي من أهل العلم.
    تحياتي لكل الأمهات هنا، ولأمهاتنا جميعا، ورحمة الله الواسعة لمن توفين منهن.

    ردحذف
  11. حياتنا كلها تناقضات ,,,

    وكلها خلط بين العيب والحرام
    بين العادات و التقاليد
    والتقاليع

    بين الواجب والدين ...

    بين وبين وبين

    الناس لازم تتغير للصح و تعرف الصح من الغلط ..

    ردحذف
  12. كلام معقول. بين الاقتناع والاكراه
    فرق كبير.

    ردحذف