التسميات

السبت، فبراير 23، 2013

اجمل ما قرأت ..2013 .. نادر التميمي (2)

  الاخ والصديق العزيز نادر التميمي صاحب مدونة 

نكشة الاربعاء 

نادر ( النادر ) من اقنعنا جميعاً بموهبته وإبداعه وتألقه الى درجة اننا نشعر انه هو مُقصر بحق ذاته التي لم يقدر على إقناعها بما اقنعنا به ...

واضح ان إخواننا وأخواتنا من مصر قد سبقونا بنقل تجربتهم من العالم الإفتراضي الى عالم الواقع والذي اثمر كتباً ورقيّة ومشاركاتٍ قيمة من خلال مهرجان الكتاب في القاهرة وانت هنا من اكثر المُبدعين الذين لم يحصلوا على حقهم ...

دعوة لنا جميعا ان نقتدي بإخوتنا المصريّين وان نُساهم معاً في نقل تجربة المُبدعين امثالك الى عالم الواقع

في تدوينة جديدة له تحت عنوان (الاعصار كريمته ) والتي فهمها البعض انها تجريحاً بحق حواء ... وهيّ ليس كذلك ابداً  

  الاسبوع الثامن والثلاثون - الإعصار "كريمته"



ذات يوم قادم، سيدخل أحد أحفادك إلى الصيدلية يشكو ألما خفيفا في المفاصل، يطمئنه الصيدلاني بأنه سرطان خفيف، يصرف له مضادا حيويا رخيص الثمن، وتنتهي الأوجاع في غضون أربع وعشرين ساعة !

 العلم في تقدم مستمر حتى أنك صرت تعرف مكونات الشمس التي لم تصل إليها، والفضول الإنساني لا ينفك يلاحق كل ما هو ملغز؛ فالإنسان عندما فرغ من تشريح جسده راح يسبر دهاليز نفسه، يريد أن يعرف كل ما يدور من حوله وفي داخله ! ولن يقتصر الفضول على العلوم المجردة، فللعلوم الشعبية نصيب من ثورة المعرفة، فذات مستقبل، سيعرف حفيد آخر لك اسم (الشو اسمو) التي كنت تقحمها في عباراتك بمناسبة وبدون، وسيعرف ما هو شغل (الشغلة) التي كنت دائما تشتمها (شو هالشغلة ... يلعن هيك شغلة)، وسيتم الكشف عن هوية المجهول الـ(بقلك) دائما، هذا الذي كانت تنسب له كل الأخبار (بقلك راح يرفعوا سعر الكهربا) !!

كل شيء ستسقط ورقته عن شجرة المجهول، باستثناء شيء واحد، المرأة التي ستموت ويموت سرها معها، فلا أفلاطون ولا سقراط ولا ديوجين ولا فونت ولا جيمس ولا فرويد عرفوا عنها أكثر من شكلها المادي، فهي كائن لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، أو حالته المزاجية متقلبة الطباع !!

صبية تنبض بالحياة تملأ سيارتك مكشوفة السقف رقصا وتصفيقا، ثم تطلب منك بتذمر أن تعود بها إلى منزلها ذلك أن الجولة على حد قولها كانت مملة ! يسارية تملأ الميادين حماسا ودبكا على أيقاعات (ابوعرب) الثورية، وفي الليل تنام على رومانسية "مروان خوري" حاضنة (دبدوبها) الأحمر! (مستجوزة) في عينها ألف كلمة تعال، وعندما تدنو منها يستدير رأسها إلى الجهة المعاكسة وتقول لك أنك آخر من يمكن أن تفكر فيه، تولي مدبرا بعدما صدقت ذلك، فتعاتبك بعدها لأنك ابتعدت عنها ولم تترك الفرصة لشجرة الحب أن تثمر ! بتول خجولة تمشي على استحياء، عيناها لا ترتفعان عن الأرض حد تمني معرفة لونهما، تصادقها، تأتيها ساعة الجنون ذات نزهة، فتواجهك بعين أقوى من عين "صفية العمري"  !! 

 أم حنون تشكو لها ضيق الحال وقلة الأشغال، تطرق متعاطفة، ترفع كفيها إلى السماء متضرعة إلى الله أن يفتحها عليك، ثم تذكرك عند الباب بأن تحضر في طريق عودتك وجبة مأكولات بحرية وتحلية خفيفة ! متزوجة تحرك الطبخة بيد وتقبض على سماعة الهاتف بالأخرى، ، تناقش آخر المستجدات في خطبة ابن (ام محمد) يتخلل النقاش الحديث عن قضايا سياسية كبرى، تسترسل في الحديث، يخرج من فمها مفردات من الشرق والغرب، يزل لسانها كثيرا حتى يعرف المتلقي لون سروال زوجها الداخلي، يصبح أصل الحديث الزلل والمنطق زلات عابرة، ثم تستغفر الله بعد أن تغلق الخط، وتلعن فمها الذي يخرج منه كل ماهو غير متوقع، مثل قبعة الساحر التي تخرج منها الأرانب والمناديل الحريرية !!

كل هذا وتقوم ناشطات بالاعتراض على تسمية الأعاصير بأسماء نسائية، ففي الغرب الذي يسمي الأشياء بمسمايتها دونما أي مواربة، تسمى الأعاصير بأسماء نسائية من مثل "ساندي"، "ريتا"، "بيتسي"، "كاثرينا"، لما في الإعصار من أوجه شبه عديدة مع المرأة فكلاهما لا يمكن التنبؤ بأفعاله ..،  ألم تصارحك زوجتك ذات صباح بأنها لم تر يوما حلوا واحدا منذ أن رأتك، بعدما كانت تقسم في الليلة السابقة بأنك شمعة عمرها !!

ثمة اختلاف في بلادنا، فكل مؤنث عيب حتى لو كان اسما، لذلك فقد كذب علينا مذيع الإعلام الرسمي العابس سنوات طويلة حتى تمكن من إقناعنا بأن الإعصار هو ذكر خالص واسمه منخفض، لكن الحال تبدل في السنوات الأخيرة وصار مذيع الإعلام الرسمي يكذب على الفراغ عندما دخلنا عصر الفضائيات والشبكة العنكبوتية، فالناس أخيرا عرفت حقيقة جنس الأعاصير !!

وهكذا وجدت بعضهم يسمون النسخة الأردنية من الإعصار الأمريكي "ساندي" باسم الإعصار "فتحية"، بيد أن أحد المخاتير المتمسكين بالتراث رفض التسمية، واقترح اسم "وضحا" كونه أكثر تجذرا في الفلوكلور الأردني، لكن ذلك لم يعجب الإسلامي المعارض، فأصر على تسمية الإعصار باسم "نزيهة" لما حمل من رياح عاتية نزيهة اقتلعت خيام وصور (الشنب والزقم والخشم والبراطيم) المرشحين للانتخابات النيابية القادمة، الاسم الذي لاقى ارتياحا في الأوساط التي تكره الصناديق التي لا تقبل القسمة إلا على صوت واحد، لكن رجلا محافظا أفسد نشوتهم عندما قال أن لا تسمية للأعاصير بأسماء سيدات ما دام أن الإعصار فوق أرضنا فهو (عرضنا) !!

اشتعلت الخلافات، وانقلب الناس بعضهم على بعض إلى أن رفع طفل صغير صوته مقترحا اسم "كريمته" ..، عم الصمت برهة، تسأل أحدهم : ومن تكون "كريمته" هذه، رد الطفل ببراءة : هذي التي تتزوج في العام ألف مرة، فاسمها موجود على أغلب بطاقات دعوات الزفاف ..، أطرق الجميع ثم ما لبثوا أن هزوا رؤوسهم موافقين، ثم علا صوت المحافظ قائلا : شريطة عدم وضع صورتها أو رقم هاتفها !!

أشرقت الشمس من جديد، ورحل الإعصار "كريمته" إلى مكان مجهول، وعادت الحياة إلى سابق عهدها ..، وأنا أفكر جديا بالرحيل عن هذا الكوكب المليء بالنساء والأعاصير، ففي الأعاصير غرقنا وعلى الأسماء النسائية اختلفنا !!

هناك 14 تعليقًا:

  1. انا ساكون اول المعلقين على تدوينة الاخ نادر والتي لم اعلق عليها عنده وحين نزولها

    نعم حواء الهادئة الرومانسية هي كالاعصار
    هذا الاعصار الذي يتغير في لحظة الى مجرد رياح وفي لحظة اخرى يهدأ ...

    ردحذف
  2. وسأكون ثانى المعلقين على التدوينه الرائعه فعلا

    اولا شكرا خااااااص جدا لعمو يوسف على امتاعنا بإختياراته

    ثانيا
    ان كانت المرأه إعصارا وكنت محقا فعلا فيما ذكرت من تقلباتها
    فالسؤال من صنعها هكذا ؟؟

    الحقيقه بعض ما فى النساء طبيعة خلقن عليها والبعض الآخر هى بفعل التربية الغريبه والمذدوجه لبنات العرب
    ولن تختلف كثيرا التربية فى شتى المستويات الاجتماعية

    كونى جريئة وحره وبنت بمية راجل ... بس اياك حد يضحك عليكى !!
    سافرى وروحى وتعالى براحتك .... بس اياك ..
    كل فعل يأتى بعده اياك
    من الامور التى قلما يجوز ان تجمع فى جملة واحده

    منتهى التشتيت


    انا بنت مصرية متعلمة ويقال مثقفة
    ولا زلت ادرس
    وكثيرا ما افكر فى ان حل المشكلات التى وضعتنا فيها مجتمعاتنا بتناقضاتها العجيبة
    ان من دعى لتعليمنا اخطأ ومن دعى لأن نشارك بالوظائف أخطأ

    نحن ضحايا ولسنا جناه
    نحن ضعفاء ولسنا متجبرين

    مهما كانت المرأه منصبها تعليمها ثقافتها تقلباتها

    فهى أضعف كثير من الرجل
    والله تعالى يعلم هذا لذلك كان لها نصيب من الايات التى توصى الرجال بها



    دمت بخير

    ردحذف
  3. مساء الخير

    صديقنا نادر مبدع في كل ما كتب سلسله جبر كانت اكثر من رائعه كنت وما زلت اتمنى ان يتحول كل ما يكتبه الى كتاب ورقي

    ردحذف
  4. أستاذي العزيز يوسف إستمتعت بتدوينة نادر جداً
    و له اسلوب فعلاً سلس و نادر
    أنا موافقه على كلامه..المرأة لا يمكن التنبؤ بأفعالها
    زي ما بيقولوا موودي بتغير المود كل شويه حسب الإرسال :)
    و ده مش عيب فيها بالعكس هي لأنها مخلوق عاطفي شديد التأثر و بيفكر غالباً بمشاعره فطبيعي إن أفعالها تكون متناقضه لأنها في لحظة بتحب أوي و فلحظة بتكره أوي..فلحظة بتحس إنها قوية ملكت الكون..و فلحظة بتحس إنها أضعف مخلوقات الأرض.
    كمان الرجل له تأثير كبير على المرأة..يعني هي لما كانت سعيده و بترقص في النزهة لأنه كان بيمطرها بحبه..و لما شافته إتكلم عن واحده تانيه بشكل لطيف..قالت يالله نرجع عشان دي رحلة مُمله!
    و لما كانت بتحكي عن أسرار بيتها في التليفون..لأن زوجها العزيز بيرجع من شغله مش عايز يسمعها و لا فاضي يرد عليها فبيزيد عليها الفراغ و الرغبة في الثرثرة.

    من غير تطويل المقال عجبني و عجبني نكون شبه الإعصار أحسن ما نكون شبه الزلازل و البراكين اللي لو سموها لازم تكون على أسماء الرجال ;)

    كلمة على جنب لرؤى عليوة:
    تعليم و توظيف إيه اللي أخطأوا لما شاركونا فيه يا رؤى..هو حل المجتمع الذكوري و القيود إن المرأة تكون فيه جاهله قاعده في البيت!
    لا لا لا سنظل نأخذ حقنا من التعليم و العمل بكفاءتنا و ليس بمعايير أخرى..لنثبت للعالم أن المرأة الشرقيه رغم كل القيود عطرها فواح يملأ الكون,,بمائة راجل صحيح في أحيان كتير و في أحيان أخرى هي إمرأة و فقط.

    تحياتي للجميع :)

    ردحذف
  5. استاذى العزيز

    اشكرك على تعريفنا بالاستاذ نادر

    لست للاسف ارى ان المراة اعصارا

    بل ارى ان المراة فى مجتمعنا دائما رد فعل
    قل لى ماذا فعلت

    اقل لك ماذا تفعل المراة

    تحياتى

    ردحذف
  6. أخي كبير القدر أبو عمر ...
    لطالما أدهشتنا بلفتاتك الرائعة، كتبت عني وعن غيري ونحن لسنا إلا نقطة في بحر تجربتك وثقافتك، إنما هي أخلاق الفرسان التي صارت عملة نادرة في هذا الزمان، لطالما أعجبني وقوفك في المنطقة الوسطى (لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) تكتب عن أرائك بحيادية عز نظيرها بزمن الايدولوجيات وضيق الانتماءات، سعادتي لا توصف بتخصيص مساحة لي على مدونة رجل عميق الخبرة في شتى مجالات الحياة، ثاقب النظرة، له باع طويل في العمل النضالي والإنساني، أشكرك جدا وجدا أخي الكبير ابو عمر.
    عن موضوع الكتاب الأدب في الوطن العربي وأنت أخبر بهذا ابو عمر لا يطعم خبزا إنما ذبحات صدرية، لذلك لا أفكر بالموضوع مطلقا، أنا لا أهتم ابو عمر بكمية القراء قدر اهتمامي بنوعيتهم، أن تكون كتاباتي محل اعجاب رجل مثلك ومثل بقية الاخوة المدونين فذلك يكفي
    أشكرك أخي كبير القدر ابو عمر مرة أخرى
    رؤى
    راقني رأيك كثيرا قرأته مرة وأخرى وأخرى
    كتبتي عن التدوينة أنها رائعة وهذه شهادة سأعتز بها ما حييت لأنها من كاتبة شابة موهوبة تروقني ما تكتب
    ويسبر
    كنتي أول من كتب عني في بداياتي التدوينة، وبقيتي وفية للمدونة، لم تغب تعليقاتك عن أي تدوينة
    الله يسعدك يارب كم اسعدتني مرات ومرات
    مهما أقول في حقك أبقى مقصرا
    شيرين سامي
    رأيك عن البوست رائع وحيادي أعجبني جدا
    أن تكتب فراشة التدوين عني أني صاحب اسلوب جميل وسلس فهذا نيشان على صدري
    :)
    ابراهيم رزق
    اختصرت الموضوع بعبارة مختزلة أغبطك عليها
    أشكرك اخي ابراهيم مرة اخرى
    والشكر موصول لأخينا الكبير يوسف

    ردحذف
  7. اخى يوسف
    لم اتعود ان اعلق على عمل قبل قراءته واستيعابه كاملا
    والحقيقه اننى لم يكن الاخ الكريم نادر ممن تابعتهم فى الفترة الفائته ولرم يكن من متابعين اعمالى الا ان تزكيتك لاعماله تحمل كل تقدير واستحسان امتابعته وملاحقة اعماله
    ويظهر من عجالة ما قرات له انه يتمتع باسلوب سلس املس على العين سامى على الروح قريب من الوجدان

    ردحذف
  8. يوسف أيها المبدع، أكثر من هذا...تدوينة آسرة و قد شدتني.
    هذه هي زيارتي الأولى ، تأكد لن تكون الأخيرة.
    تحياتي و مودتي.

    ردحذف
  9. الأخ العزيز الفاروق ,,,

    أشكرك جدا على الكلمات الراقية في مدح اسلوبي في الكتابة، عن نفسي ذهبت إلى مدونتك وطابت لي الإقامة هناك لأكثر من ساعة، وقرأت وقرأت واستمتعت جدا، اسلوبك جميل جدا وراقي

    أشكرك مرة أخرى عزيزي الفاروق

    ردحذف

  10. هو الزلزال

    هو البحر الاسود
    والبحر الاحمر
    ومحيط الظلمات
    وهو البحر الابيض و
    المحيط الهادئ


    وهي النسمة الهادئة
    والرياح العاتيّة
    والامواج العالية
    والاعصار المدمر
    والتسونامي المرعب






    ردحذف
  11. اشكركم جميعا على تواجدكم وكلماتكم الرقيقة والاخوية بحق الاخ نادر

    ولاخوي نادر بقول..
    معروف انه الادب ما بيطمعيش خبز وقلة الادب بتطعمي جاتوه ...

    بس النشر حق لك لانك بتستاهل
    واعتقد ان ذلك حافز لمزيد من الابداع ..
    وانت اهل لذلك

    ردحذف
  12. مساء الخير .....ابو عمر .....ومساء الخير نادر
    طبعا وصدقا بعدني ما قرأت التدوينه ...لكن لفت نظري انو كيف ابو عمر (الله يخليلنا اياه يا رب ) جابنا هون على طول .....عشان يلفت نظرنا على حقل غزير من الكلمات الرائعه ذات الفائده العاليه .....بس بوعدك اني إزا صحلي أقرء على طول وأ‘لق بعدها على طول ...ولا يقوتني إني أشكرك على متابعاتك الهادفه لصفحتي عالفيس ...تسلم أخي نادر ويبارك فيك ربنا
    خلووووووووووود

    ردحذف
  13. قرأته ...بيجنن ...وبقول لك بعالي الصوت وووبنرفض نحنا نموت وووقولولن رح نبقى اسمى او عيوش سميرة أو تقوى......وروح روح روح عد اوراق الشجر ..عد حبات المطر
    خلوووووود kholood.hasan

    ردحذف
  14. شكرا ابو عمر على مبادرتك الطيبة مرة اخرى وعلى دعمك وكلامك الحلو

    خلود ...

    انا ما تابعت صفحتك مجاملة
    عجبني الكلام تابعت :)
    وشكرا على كلامك الحلو عن كتابتي خفيفة الظل خلود

    :)

    ردحذف