التسميات

الأحد، أكتوبر 23، 2011

محمد حسنين هيكل: ما يحدث الآن ليس « ربيعاً »

محمد حسنين هيكل: ما يحدث الآن ليس « ربيعاً » وإنما « سايكس بيكو » جديد لتقسيم العرب


أكد الكاتب والمحلل السياسي المخضرم محمد حسنين هيكل بأن ما يشهده العالم العربي هذه الأيام ليس « ربيعاً عربياً » وإنما « سايكس بيكو » جديد لتقسيم العالم العبي وتقاسم موارده ومواقعه ضمن 3 مشاريع، الأول غربي « أوربي- امريكي » والثاني إيراني والثالث تركي بالإضافة إلى نصف مشروع اسرائيلي لإجهاض القضية الفلسطينية.. منوهاً بأن الثورات لا تصنع ويستحيل أن تنجح بهذا الاسلوب باعتبارها فعل لا يتم بطريقة « تسليم المفتاح » من قوى خارجية تطلب السيطرة ولا تريد إلا مصالحها فقط ولا يصح أن يتصور أحد أنها بعد المصالح تريد تحرير شعب

لافتاً إلى ان الاعتراف الامريكي الغربي بالاخوان المسلمين لم يأت قبولاً بحق لهم ولا اعجاباً ولا حكمة، لكنه جاء قبولاً بنصيحة عدد من المستشرقين لتوظيف ذلك في تأجيج فتنة في الإسلام لصالح آخرين، مضيفاً بأن نشوة الاخوان بالاعتراف الأمريكي الغربي بشرعيتهم لم تعطهم فرصة كافية لدراسة دواعي الاعتراف بعد نشوة الاعتراف.

جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة « الاهرام » المصرية مؤخراً مع الكاتب والمحلل السياسي محمد حسنين هيكل.

وأشار هيكل إلى أن ما نراه الآن ليس مجرد ربيع عربي تهب نسماته على المنطقة، وإنما هو تغيير اقليمي ودولي وسياسي يتحرك بسرعة كاسحة على جبهة عريضة ويحدث آثاراً عميقة ومحفوفة بالمخاطر أيضاً.

وقال: « ما نراه في هذه اللحظة هو مشروع قومي يتهاوى، وبقاياه تجري إزاحتها الآن، ومشروعات أخرى تتسابق إلى الفراغ، بعد أن أضاع ذلك المشروع مكانه وزمانه ».. وأضاف: « أكاد أرى الآن خرائط كانت معلقة على الجدران ترفع الآن وتطوى، لأن المشاهد اختلفت، فالمواقع العصية تأدبت أو يجري تأديبها والمواقع الضائعة استعيدت أو انها تستعاد الآن، وكل ذلك تمهيد لفصل في شرق أوسط يعاد الآن تخطيطه وترتيبه وتأمينه، حتى لا يفلت مرة أخرى كما حدث عندما راود العرب حلم مشروعهم القومي، وتبدى لسنوات كأن هذا المشروع القومي العربي هو شكل المستقبل

وأوضح هيكل قائلاً: « على الساحة الآن وبالتحديد 3 مشروعات ونصف.. الأول غربي يبدو مصمماً ولديه فعلاً من أدوات الفعل والتأثير ما يشجع طلابه، والثاني مشروع تركي يبدو طامحاً، والثالث مشروع ايراني يؤذن من بعيد على استحياء، ثم أخيراً نصف مشروع أو شبح مشروع اسرائيلي يتسم بالغلاظة.

واشار إلى أن المشروع الغربي وهو أمريكي أوربي يزحف على خطين وبحركة كماشة على الجناحين تطوق وتحاصر، الخط الأول مرئي مسموع محسوس ومسعاه اغراق المنطقة في صراع اسلامي – اسلامي، وبالتحديد سني شيعي، وقد بدأ زحف هذا الخط من عدة سنوات، عندما سقط النظام الامبراطوري في ايران، وحل محله نظام الثورة الاسلامية.. أما الخط الثاني لهذا المشروع الامريكي – الأوروبي فهو الخط الموازي لخط الفتنة والذي يزحف بسرعة لافتة حتى يسبق غيره والمتمثل بتقسيم المنطقة على طريقة « سايكس بيكو » مع تعديل ما تقتضيه متغيرات الاحوال

مبيناً أن « الخرائط الجديدة لا توزع إرث الخلافة العثمانية وإنما توزع إرث المشروع القومي العربي الذي تمكن من طرد الاستعمار الغربي في مرحلة سابقة وحاول أن يملأ الفراغ وعجز.. وأن دولة الخلافة العثمانية لم تستطع أن تحمي أملاكها، وهكذا جرى ارثها، وان المشروع العربي لم يستطع أن يحمي نفسه وهكذا اليوم يتوزع ارثه.

واستطرد هيكل قائلاً: « سايكس بيكو الأولى كانت خطاً على خريطة، يصل من (الكاف) إلى (الكاف).. الكاف في عكا والكاف في كركوك ويفصل الشمال.. هذه المرة ليس هناك خطاً فاصلاً، وانما هناك مواقع متناثرة.. التقسيم في المرة الأولى كان تقسيماً جغرافياً وتوزيع أوطان، ولكن التقسيم هذه المرة تقسيم موارد ومواقع، وبوضوح فإن ما يجري تقسيمه الآن هو أولاً النفط وفوائضه.. نفط وفوائض ليبيا بعد نفط وفوائض العراق.

وفي رده على سؤال طلب منه إعطاء نموذج لتطبيق سايكس بيكو الجديدة عملياً على ما يجري الآن في ليبيا، أجاب هيكل قائلاً: « نحن نعلم مما نقرؤه الآن أن نفط ليبيا جرى توزيع امتيازاته فعلاً، وبنسب أذيعت على الملأ، كانت 30% لفرنسا (شركة توتال) و20% لبريطانيا (شركة بريتش بتروليم)، والحصة أقل لأن بريطانيا أخذت أكثر في نفط العراق.. وليست أمامي الآن نسب التوزيع فيما بقي، لكن ايطاليا تطالب بحق مكتسب (شركة إيني)، ثم ان الشركات الامريكية تلح على دخول قائمة الوارثين.. وبعد إرث الموارد هناك.

ثانياً تخصيص المواقع من خلال قاعدة للاسطول السادس في طرابلس لأمريكا ومركز مخابرات في بنغازي وطبرق لبريطانيا، وإيطاليا تحتج بانها تاريخياً تعتبر ليبيا منطقة نفوذ لها، وفرنسا عبر البحر لها مطالبها.. كل هذا وصوت المعارك لا يزال يدوي، وسيل الدماء لا يزال يتدفق.

ونقل هيكل اعترافاً جاء على لسان شخص قريب الصلة بالمجلس الانتقالي في لييبا بأنهم تصوروا بمجرد هبة في بنغازي ان يفعل القذافي مثل ما فعل بن علي في تونس ومبارك في مصر ويمشي، وانهم خرجوا إلى الشوارع وانكشفوا لكن هذا الرجل لم يمشي وبقي في ليبيا ومعه جزء كبير من البلد وجزء كبير من الناس، وكذلك معظم الجيش ومعظم القبائل أيضاً، ولذلك اضطروا إلى قبول أي مساعدة « التدخل الاجنبي العسكري » ولو أن القذافي هرب واراحهم لما وقعوا في هذا المأزق، لكنه لم يفعل.

وأشار هيكل إلى أن ما يجري في ليبيا لم يعد ثورة شعبية فقط، وانما يبدو الآن غزواً خارجياً، واستيلاء راح ضحيته حتى الآن أكثر من 30 الف رجل وامراة وطفل من الليبيين، وجرح منهم قرابة 70 الف، وقع تدمير مرافق ومنشآت.

وعبر هيكل عن اعتقاده بأن المقاومة في ليبيا مستمرة وان « الذين يقاومون مع القذافي يفعلون ذلك بانتمائهم إلى الوطن الليبي، ليس تمسكاً بالقذافي ولكن لأن هناك غزواً لليبيا، ونفس الداعي سوف يصل بليبيا مدناً وقبائل إلى حافة حرب أهلية.

وإذ شدد هيكل على أن نضج عناصر أي ثورة ضرورة لنجاح فعلها، قال: « بكل أمانة فالثورات لا تصنع ويستحيل أن تنجح بهذا الاسلوب.. الثورات فعل لا يتم بطريقة (تسليم المفتاح)، أعني أنه ليست هناك ثورات تسليم مفتاح من قوى خارجية تطلب السيطرة.. هذه القوى الخارجية تريد مصالحها فقط، ولا يصح ان يتصور أحد انها بعد المصالح تريد تحرير شعب.. ولقد عرفنا مما سمعناه ورأيناه في شبه الجزيرة العربية عن بناء القصور بطريقة مقاولة (تسليم مفتاح) كما يقال في التعبير الشائع- وذلك حدث أيضاً في مجال الموانئ والمطارات، كله مدفوع نقداً ومقدماً برسم التسليم على المفتاح.. لكن الثورات شيء آخر.

وقال هيكل: « قرأت قبل أسابيع عنواناً في صحيفة بأن حلف الاطلنطي يفتح الطريق لتحرير طرابلس وأنا لا أعلم أن حلف الاطلنطي يريد أن يحرر شبراً عربياً

وأضاف: « لم يتعلم العرب في الماضي ولا في الحاضر أنه ليست هناك عهود للدول إلا ما تقتضيه أسباب القوة، فكلهم سوف يتنكرون لأي عهد عند أول منحنى على الطريق إذا دعته مصالحه

وفي معرض حديثه عن سوريا قال هيكل بأن التدخل العسكري الاجنبي في سوريا في هذه اللحظة مخيف وأن البديل بالغزو الاجنبي في هذه الظروف يصعب تقدير عواقبه خصوصاً بعد ما جرى في العراق واليمن والسودان وأخيراً ليبيا.

وأضاف: لا تتحمل المنطقة من بغداد إلى بنغازي بالعرض، ولا من حلب إلى عدن بالطول، كل هذا الذي يقع وبإلحاح واصرار على انها الازاحة هنا وبواسطة تدخل جيوش وأساطيل أجنبية.

وعن المشروعين الايراني والتركي في المنطقة، أوضح هيكل بأن هناك مشروع ايراني وهو محدود في إطاره لأسباب عديدة تضعها الجغرافيا بالمسافات ويصنعها التاريخ بالثقافات، إلى جانب أن هذا المشروع تحت حصار، وعليه فان استراتيجيته الآن دفاع، وهناك أيضاً مشروع تركي لديه حظ أكبر لأن أساسه التاريخي لا يزال في الذاكرة وفي المواريث.. مذكراً بأن تركيا العثمانية كانت هي الضحية التي توزع ارثها على الآخرين في « سايكس بيكو » الأولى وهي الآن امام اغراء ان تكون شريكاً في الارث الجديد بعد ان كانت ضحيته في سابقه.

وإذ حذر هيكل من دخول العرب في فتنة المذاهب كون ذلك « سيؤدي إلى كوارث بدايتها ما نراه في اليمن والبحرين ».. وانتقد هيكل وبشدة عدم استيعاب « الاخوان المسلمين » لما يحدث، مرجعاً ذلك لما أسماه « نشوة الاعتراف » بشرعيتهم والتي لم تعطهم فرصة كافية لدراسة دواعي الاعتراف بعد نشوة الاعتراف، بحسب هيكل.

وقال بأن: « الاعتراف الامريكي والغربي بالاخوان المسلمين لم يجيء قبولاً بحق لهم، ولا تقديراً تجلت دواعيه فجأة امام المعترفين، ولا اعجاباً ولا حكمة، لكنه جاء قبولاً – ولو جزئياً- بنصيحة عدد من المستشرقين بينهم « برنارد لويس تطلب مدداً ليستكمل عزل ايران في العالم العربي والاسلامي بالفتنة المذهبية.

وأضاف هيكل بأن ما حدث في بداية القبول بنصائح « برنارد لويس » هو أن السياسة الامريكية حاولت توظيف قادة وزعماء من العرب لتحقيق المطلب، وعلقت أهمية ظاهرة على جهود الامراء والرؤساء في محاولة تغيير طبيعة الصراع الرئيسي في المنطقة من صراع (عربي اسرائيلي) إلى صراع (عربي فارسي) وأن النجاح لم يكن بمستوى ما يطلبه الكبار في واشنطن وغيرها، فتجددت نصيحة الاستشراق بان الافضل فاعلية للمواجهة لتصبح أقوى، إذا انتقلت من كونها حكومات امام حكومات لكي تصبح مجتمعات ضد مجتمعات، ولتكن المواجهة بين المذاهب الاسلامية كونها عداءً مباشراً وأعمق نفاذاً.

وتحدث هيكل عما حدث من تعديل في السياسة الامريكية نحو تشجيع وتوسيع عملية المواجهة بين جماعات سنة وجماعات شيعة.. وأضاف: بهذا القصد طرأت مسألة الاعتراف بالاخوان وبقبول مشاركتهم شرعياً فيما كان محظوراً عليهم من قبل، والاخوان تنظيم سني نشيط، ومن المفيد كذلك أن يرى أصحاب الطلب هذه اللحظة ان يكون للاخوان السنة دور على مستوى الشارع العربي في مواجهة مع الشيعة في قلبه.

وأردف قائلاً: كان من حق الاخوان ان يعترف بهم لكن واجبهم بعد النشوة ان يطلوا على بواعث الاعتراف، بمعنى ان حقهم صحيح لكن توظيف هذا الحق في تأجيج فتنة في الاسلام لصالح آخرين خطأً، خصوصاً في هذه الظروف.

وفي ذات الصعيد أكد عدد من المحللين والمراقبين ان مشاركة ايطاليا وبريطانيا وفرنسا وتركيا وقطر وأمريكا في تقاسم ثروات ليبيا قد باتت حتمية وبقوة، مستشهدين بزيارة الرئيس الفرنسي ساركوزي ورئيس الحكومة البريطانية كاميرون إلى طرابلس أواخر أغسطس الماضي لحضور ما أسموه « حفلة تقاسم الكعكة النفطية الليبية » والتي خص فيها رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل « الحلفاء والاصدقاء » بان لهم الأولوية في عقود النفط، وبأن كل من ساعدت ليبيا سيكون له الأولوية في جميع الميادين، لا في قطاع الطاقة والنفط فحسب.

وقالوا ان ليبيا تشهد حالياً تسريعاً لوتيرة العمل في انتاج النفط بغية تأمين إيرادات الحكومة الجديدة وكونه أيضاً حاجة ملحة لدول الغرب، وخصوصاً انها على أبواب الشتاء وتحتاج إلى كميات من الغاز للتدفئة، وفيما تتأهب الشركات النفطية الأجنبية لاستئناف عملها في الحقول الليبية، تتأهب شركات أخرى تابعة للدول التي شاركت في عملية « الحامي الموحد » لحلف شمال الاطلنطي في ليبيا، للتمتع بامتيازات جديدة كعربون « وفاء » لوقفة دولها مع المعارضين الليبيين في عملية اطاحة نظام القذافي

هناك 28 تعليقًا:

  1. لي عودهـ
    لفتني العنوان جدا

    ردحذف
  2. اسعد الله اوقاتك

    طبعا انا لا استطيع التعليق على كاتب كبير اكن له كل التقدير مثل حسنين هيكل ...وحقا ما يقوله نحن ندركه او على الاقل اتحدث عن نفسي وان ما حدث وهذه الهبة محض مصالح فقط لاغير والدليل السرعة التي هب فيها الغرب لنجدة ليبيا بينما سوريا لا تزال تنتظر " طبعا مهي ما فيها بترول كبترول ليبيا".
    فاين كانت هذه الجيوش الجياشة طوال 42 سنة من حكم الطاغية القذافي على سبيل المثال لا الحصر
    وبالتاكيد حان الان وقت قطاف الثمار ودفع عربون الوفاء
    لكن ما يحيرني هو انني على قناعة تامة ان الحكام العرب والذين هم اصلا صنيعة سايكس بيكو وهم عملاء للغرب وهم عبدة للكراسي وهم مامورون كمن يعمل في وظيفة تحت ايديهم ...فلماذا يتم الان استبدالهم
    مصر حالة خاصة يطول الخوض فيها
    ليبيا وفهمنا فيها نفط
    تونس ماذا لديها لاقتسامه حتى انني اعتقد انه لا يوجد فيها اخوان مسلمين
    سوريا كذلك الامر
    البحرين طبعا وضعها معروف للكل وحجم الشيعة فيها
    اليمن بالتاكيد يمكن المراهنة فيها على فتنة قبلية اكثر من طائفية
    صراحة باختصار لا اعرف كيف اصوغ حيرتي فقد حيرني الموضوع خصوصا انه جاء على لسان هيكل؟
    فانا مقتنعة ان الحكام العرب على استعداد لفعل اي شي في سبيل البقاء ابد الدهر على الكرسي حتى لو اضطروا لبيع الشعب حتى فوق ثرواته.

    على العموم ربنا يتطلف فينا

    واعتقد انه هنالك فائدة واحدة من كل ما يحدث
    هو انه اصبح لدى الشعوب الجرأة والقدرة والقوة في رفض الذل والمهانة والرغبة الحقيقية في التغير
    فرب ضارة نافعة وربما ينقلب السحر على الساحر ان شاء الله.

    كن بخير دوما

    ردحذف
  3. على فكرة ملاحظة صغيرة.
    اتحملني
    لماذا لم ترد على تعليقي على الموضوع السابق فيما يخص قتل القذافي مع انني دخلت لاتفقد ماذا سيكون ردك وهذا لاني حقا اهتم لرايك كما اتوقع ان تهتم لراي ويتم تبادل الافكار بغض النظر عن مدى تقلبها لكلا الطرفين والا ما فائدة دخولي ومشاركتي .
    مع انك عملت تحديث للموضوع ورددت على الكل ......الا انا ...حتى الغير معروفين !!؟؟

    ردحذف
  4. صديقتي الغالية امل
    مساء الخير

    طيب ما انا كتبت اكثر من هيك وعلى مدى اسابيع
    هههههههه
    بمزح والله

    انا ادرجتها وهي كتابة جديدة لتكون محورا للنقاش خاصة وانني تفاجأت كثيرا بما كتبه عن الاخوان المسلمون حيث انني كتبت ذلك منذ اسبوع ولم اكمل...

    تونس...انتظري نتائج الانتخابات اليوم لتعرفي كم هو حجم الاخوان ...حزب النهضة...وقد يفوز بالانتخابات كاكبر الفائزين

    انا كتبت قبل ذلك وقلت ثونس ومصر والباقي اجندات ورح اعاود نشرها لاني مقتنع بكل كلمة كتبتها هناك

    تغيير الطغاة مطلب للجميع من امريكا الى ابن مبارح في اي بلد ولكن لكل اسبابه
    امريكا سئمت من رائحتهم التي ازكمت الانوف
    ونحن سئمنا من طغيانهم وفسادهم وافسادهم

    اتفق معك اننا كشعوب دفعنا ثمنا غاليا ولا بد ان يكون هناك من فائدة

    هناك مشروع امريكي وتركي ومصري مشترك
    واسرائيل ستحاول الاستفادة من المشروع الجديد بالدخول الى نادي كبار المنطقة والعالم

    سوريا انا وعدتك بان اكتب عنها
    ولكن الظروف لم تسمح
    لا حل الا بالانقلاب العسكري
    التدخل ..ممنوع بقرار روسي وصيني بعد ان تعلمتا الدرس من ليبيا حيث لم تستدخما حق النقض فكانت المكافأن انهما استبعدتا من قسمة الكيكة
    الحراك الشعبي وحده غير قادر على تغيير النظام
    الاخوان وكثير من القوى لن تغامر بحرق كل الاوراق قبل التاكد من ان النظام مؤكد انهياره كما حصل في مصر

    اليمن ...التغيير قادم بقرار امريكي ودون تدخل ...علي صالح لم يتعلم من الصاروخ الموجه الذي قصف مسجد الرئاسة وهو فيه ولم يعرف لغاية الآن مصدره وان كنت اجزم انه من طائرة امريكية بدون طيار

    علينا الانتظار والايام حبلى بالمفاجآت وان كان القلق رفيقنا الدائم في الايام القادمة

    دمتِ بخير

    ردحذف
  5. يا الله ..
    لو صبر القاتل على القتيل اللي هو انا كان ....

    كنت ساكتب في البداية انني اعتذر انني لم ارد عليكِ بالامس ولكني قلت ...ادخل في الموضوع مباشرة

    على كل ...سامحيني
    واتفق معك باستثناء ان ما جرى في ليبيا وما نقلت من تأكيدات لروايات القتل واكاذيب القادة تؤكد ان قتل القذافي ليس خطأ فرديا وانما ممارسات ممنهجة للمليشيات المتنازعة حول مناطق النفوذ ومستقبل البلاد

    دمتِ بخير

    ردحذف
  6. يا سبحان الله!!!!
    ...لما حكيت هالحكي قبل اربع شهور هون
    http://nissan2009.blogspot.com/2011/06/blog-post_24.html
    اغلبكم هبيتوا فيي وانت بالذات قلتلي خليكي بالرز والمهلبيه احسن هههههههههههههه
    بعدين رديت عليي بتدوينه طويله عريضه ومعارضه...

    الان اراء هيكل اثبتت صحة تحليلاتي على الاقل في النصف الاول من كلامه...واثبت تحليلاتك بالنسبه للاخوان المسلمين....

    بالمناسبه....مساء الخير ...ليش مزعل امل؟؟؟

    ردحذف
  7. كنت بدور على التدوينة يا نيسان
    وهلأ لقيتها

    إقرائيها مرة ثانية وهي ردا على تدوينتك في وقتها

    السبت، يونيو 25، 2011
    المرحلة القادمة هي مرحلة اللاعبين الكبار

    على مدى العصور كان العرب دوما هم من يصنعون الحدث ولكنهم ايضا لم يكونوا وعلى الدوام من يستفيد من الحدث وذلك ناجم عن قصور في فهمنا للعمل السياسي فنحن نتعامل في السياسة وعلى مبدأ ...من زرع حصد ...وهذه المقولة لا مكان لها من الصحة في العمل السياسي لان العمل السياسي في عالمنا المتوغل في شريعة الغاب لا يعرف مبدءأً الا المصالح اولا والمصالح اخيرا
    هذه المقدمة ضرورية لان نقرر ان الثورة في تونس ومصر كانتا من صنع محلي 100% وساخذ الثورة المصرية مثلا واقول ان الشباب المصري هم من قاموا بالثورة وبمستوى عالي من التنظيم والنقاء وبعد ان انجز الشباب المرحلة الاولى وتأكدوا ان العالم كله اقر لهم بانهم من كان وراء الثورة ....عادوا الى مواقعهم بانتظار منهحم اوسمة الابطال ومواقع رجالات العهد البائد...بينما كان هناك من يعمل ليلا نهارا على قطف النتائج على الارض وحصد ما زرعه الشباب....على الصعيد المحلي كانت حركة الاخوان المسلمين جاهزة تنظيميا وسياسيا لجنيّ المحصول بينما اكتفى شباب الثورة بان يتفرجوا وينتقدوا الاخوان على ما اسموه انتهازيتهم وعلى الصعيد العربي فالبعض اكتفى متفرجاً حتى لا يحسب عليه موقفا يوما ولا يقدر على دفع ثمنه والبعض الآخر اخذ موقفا غير داعم لشباب مصر والتغيير ....موقف غير معلن وان كان معروف
    بقيّ من القوى الاقليمية اسرائيل وتركيا وايران

    ايران انا شخصيا اعتقد انها لم تعد لاعبا اقليميا وانا اجزم ان امريكا واسرائيل هما من اوهمنا بالمارد الايراني القادم من الشرق لافتراسنا وذلك لكي نبقى تحت عباءة امريكا واسرائيل ولو ارادت امريكا ان يحدث في ايران ما يحدث في سوريا فلن يكلفها ذلك الا اياما معدودة.....

    اسرائيل لم تقف يوماً مكتوفة اليدين امام اي حدث يجري في المنطقة ودائما ما كانت قادرة على تجييره لصالحها لانها تدرك تماما انها ان لم تجيره لصالحها فسيصب في خانة الاعمال المضادة لوجودها وقد يهدد امنها على المدى البعيد لذلك علينا ان ندرك ان الايادي الاسرائيلية موجودة دائما قبل الحدث واحيانا قليلة بعد الحدث مرغمة

    تركيا هي جديد المنطقة ...تركيا التي رفضتها اوروبا لن ترضى بدور في المنطقة اقل من الدور الاوروبي على الاقل متسلحة بمرونتها وقدرتها على الحركة مع الجميع بما فيهم اسرائيل ومواقفها الاخيرة التي قربتها من الشعوب العربية وقبل ذلك الغزو الاقتصادي والثقافي التركي للمنطقة

    دوليا لا يوجد غير اللاعب الامريكي في المنطقة والذي اقحم نفسه في احتلال دولتين في المنطقة في اقل من عشر سنوات والذي لا يفكر باكثر من الحفاظ على مصالحه والنفط في المنطقة بغض النظر عن الانظمة الحاكمة وان كان يفضلها ديمقراطية على مقاسه حتى يسهل عليه الدفاع عنها وعن مصالحه معا

    من هنا اقول لكِ صديقتنا نيسان ولكل الاصدقاء انتهى وولى عهد سايكس بيكو ولا يوجد حالياً في الافق الا اعادة ترتيب المنطقة من جديد لكي تواكب المنطقة متطلبات القرن الواحد والعشرين لشعوبها اولا حتى يمكن لهذه الانظمة الجديدة ان تتقدم نحو السلام مع اسرائيل وهي متصالحة مع شعوبها وضمن مخطط لاستقرار المنطقة لفترة قادمة علماً بان اسرائيل موافقة على اقامة الدولة الفلسطينية على اراض 67 مقابل سلام شامل دون حق العودة الذي سيتم حله من خلال اعادة التوطين في دول عربية اكثر ديمقراطية اما القدس فحلها تقسيميا موجود في الادراج حتى وان قالت اسرائيل كل يوم عكس ذلك

    اما ما نراه حاليا فهو صراع البقاء من الطغاة في وجه شعوبهم والذي سينتهي في صالح الشعوب في نفس الوقت الذي يكون قد تم ترتيب حل كل المشكلات العالقة في المنطقة

    المرحلة القادمة هي مرحلة اللاعبين الكبار
    عربيا ....مصر
    اقليميا....تركيا
    دوليا...امريكا

    الهدف
    انجاز مشروع السلام العربي الاسرائيلي وضمن حدود 67 واقامة الدولة الفلسطينية وضمان استقرار المنطقة لصالح المستفيد الاول والاكبر
    امريكا........
    على ان تنضم اسرائيل بعد انجاز مشروع السلام للاعبين الكبار في المنطقة...

    يوسف

    ردحذف
  8. فكرك مين لطش من مين افكاره....؟؟؟؟؟
    مساء الفل والياسمين لكِ نيسان ولامل
    حدا بيقدر يزعلها..؟؟؟
    على راسنا من فوق
    وانتِ بتعرفي

    ردحذف
  9. هاي كمان تدوينة عمرها اكثر من 4 شهور

    السبت، يونيو 11، 2011
    سؤال وعشرة أجوبة....الجواب
    الجواب الاول...


    كنت قد نشرت بالامس الادراج ادناه تحت عنوان سؤال وعشرة اجوبة ولما كانت معظم الصديقات والاصدقاء قد اشتموا رائحة التشاؤم من كلامي لذا انا ساحاول الاجابة عن السؤال
    وارجو اعتبار الادراج الجديد رداً على تعليقاتكم ومشاركاتكم مع الشكر على تواصلكم الدائم.


    في السياسة من الصعب ان يكون هناك حالة عامة من التفاؤل اوالتشاؤم.... كما ان هناك فرق بين الاماني والواقع على الارض
    هناك تحليل وقراءة للمعطيّات وعلى ضوء النتائج يصبح هناك حالة من التفاؤل او التشاؤم او الضبابيّة


    لا اعتقد ان هناك من يعتقد ان إرث عقودٍ من الانظمة الفاسدة ممكن إزالته بيوم او شهر او حتى سنة ولكن وانا كتبت قبل ذلك ان التغيير الذي حصل في تونس ومصر قد فاجأ الجميع بما فيهم دوائر صنع القرار في امريكا والغرب ولكن بعد ذلك لم تكن ايادي امريكا واسرائيل والغرب بعيدة عما يجري سواء في ليبيا او اليمن او البحرين او سوريا وهذا لا يعني باي حال من الاحوال ان ايٍ من تلك الانظمة احسن حالا من مصر او تونس سواء في تعاملها مع امريكا واسرائيل من جهة او شعوبها من جهة اخرى
    الشهداء اللذين يموتون بالمئات في كل اسبوع في اليمن وسوريا وليبيا والجرحى والمعتقلين والمشردين بالآلاف وهناك من يحاول ان يمد في امد الصراع املاً في تحويله الى مشروع الفوضى الخلاقة ...مشروع رايس... وبالتالي جر المنطقة الى حروب داخلية واقتتال وانقسام قد تدفع المنطقة العربية ثمناً غالياً مقابل ذلك وقد يصار الى تصدير الفوضى والانقسام من بلد عربيّ الى اخر مجاور ونجد المنطقة وقد تاهت في ملف الخلاف والانقسام الذي لن يستفيد منه الى امريكا واسرائيل والانظمة المتحالفة معهم....
    لذا اعتقد ان من الواجب الحذر ومراقبة الاحداث اول باول حتى تتضح الرؤية ونعرف الى اين نحن ذاهبون واي مستقبل نحن نفكر به..؟؟؟ واي مستقبل امريكا واسرائيل تخططانه لنا..؟؟؟

    ردحذف
  10. بكفي والا ....في كمان كثيرررررر
    المدونة مليّانة ...زيّ جراب الحاوي

    ردحذف
  11. بعرف والله ...امل ست الكل

    وبدون ما ارجع اقرا تدوينتك متذكريتها...اتفقنا على 3 اطراف واختلفنا على مصر ...و كان رأيي ان دور مصر اقليميا سيكون قليل لان مصر بحاجه للتركيز على اصلاح شؤونها الداخليه وتمكين اساساتها من جديد قبل ان تعود للساحه الاقليميه...

    مش ح اقول مين اللي سرق افكاري...لكن اكيد انا شاطره بقراءة الافكار ...
    والله نقشت معك يا نيسان...ح اوظف قدراتي الجديده بشكل استفيد منه...
    في نهاية العام انتظروا تنبؤات نيسان ...بدل ماغي فرح:))

    ردحذف
  12. يا وردي

    ...تشاركني بمشروعي الجديد؟؟؟
    ...اربحلك والله:)

    ردحذف
  13. مصر ...هي الاخوان المسلمين

    وبعدين لما نوصل لآخر السنة
    ربك بيفرجها
    على راي صديقتنا المدونة علا من غزة
    الشعب يريد انهاء 2011 اولا

    طولت كثيرررررررر

    ردحذف
  14. لا...انا كنت اليوم افكر بتدوينه جديده خلاصتها
    اذا عشت ال 2011 فقد رايت عجبا!!!
    بدل عش رجبا ترى عجباً ...بس خلص هلا فقست ...ما بدي احكي بالسياسه....خوفاً من نقل افكاري هههههههههه....

    ردحذف
  15. برضو هاي ملطوشة مني لما كتبت عن التغيير
    وقلت عن عام 2010


    رياح ألتغيّير.........قادمة
    نعم على الرغم من أنني كتبتُ سابقاً


    من لا زال مقتنعاً بالتغييّر أو ألتأثير
    فليشنق نفسه

    ورغم أنني من أكثر الناس تشاؤماً
    من ألأوضاع العامة في المنطقة
    وكنتُ دوما أقلهم تفاؤلاً
    إلا أنني أكاد أُجزم
    أنني أشتمُ رائحة تسونامي التغيّير
    تهبُ على المنطقة بأكملها
    أما ماهيّة التغيّير فمن الصعب التكهن به
    وإن كنتُ أُخمنُ أنها تغيّيرات جذريّة
    قد تُطيح بألكثيرين ممن إقتنعنا أنهم مُلتصقون
    بمواقعهم ومناصبهم وإمتيازاتهم
    لماذا ألأن أكتب عن التغيّير؟
    لأنني أستشعر قُربَهُ أكثر من أيّ وقت مضى
    ومن يعش رجباً سيرى عجباً في العام 2010
    وإن غداً لناظره لقريب
    يوسف
    2009/12/03

    ردحذف
  16. كيف....
    سكرتها عليكِ من كل الطرقات
    هههههههه

    ردحذف
  17. السلام عليكم اخ يوسف

    اهنيك علي المقال ورايك السليم

    انا اتفق معاك في ان رياح التغيير قادمة لا محالة بل

    بدات وان شاء الله للاحسن ولنصرة الاسلام اولاً ولو ان

    الاسلام لا خوف عليه لان الله سبحانه وتعالي قال :بسم الله

    الرحمن الرحيم انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)

    صدق الله العظيم

    اما عن الاطماع الداخليه والخارجية فان الله ناصر الحق

    بالحق ان شاء الله ولم تقم الثورات بفعل فاعل انما

    بامر من الله ليسود العدل بإذن الله

    واما عن التصنيفات الشيعة والسنة و الاخوان في مصر

    الوضع يختلف بان كلنا مسلمين و ان شاء الله لن يصح الا

    الصحيح انا معرفش حاجة عن السياسة او التحليلات

    السياسية بس عايشة وسط الناس وشايفة قلوبهم قبل

    عقولهم ولن يخذل الله قوماً اطاعوه واقاموا دينه

    ولم يطمعوا في دنيا ولا منصب انما هؤلاء شرزمة قليلون

    لن يقدموا او يؤخروا شيئاً لقوله تعالي : ان الله

    لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم لو رايت الناس

    هنا لقلت مثلي واكثر ان التحليلات الساسية فهي

    سياسية انما ما يريده الله هو القائم رغم انف الغرب

    واعوانه والاعيبه اللي اصبحت معروفة للطفل في

    الشارع

    دمت بكل ود وخير وجزاك الله كل خير

    ودام قلمك لاننا فعلاً نتعلم منك الكثير وآراءك اغلبها

    صائبة

    اسفة اني طولت لكن هذا رايي الشخصي بدون تحليلات ولا

    سياسية انما من القلب وواقع الحياة الشعبية التي هي

    اصل بناء الدولة

    زهرة

    ردحذف
  18. ابو عمر الله يسعدلي صباحك يا رب
    معلش ما انت تعرفني ما عندي صبر
    يا ريت لو عندي اشوية صبر يمكن ما كانت هاي حياتي
    على العموم انا اعطيتك ملاحظتي الصغيرة حتى لا تصبح لديك عادة اتطنش الرد على تعليقي وبعدين تعتذر وانا لانه قلبي ابيض برضى وبسكت
    لا مش رح اسكت ههههه
    كل مرة بكتب تعليق بدي رد يا غالي ما بكفي انك ما بتكتب حرف في مدونتي المتواضعة وانا ساكتة مع انك بتعرف تماما اديش انا بهتم لرايك وعندي ياه بالدنيا كلها
    ربي ما يحرمني منك

    ردحذف
  19. سوسو
    يئبرني انا الحلو
    ايوة هيك ادعمنيي عشان يعرف اني مدعومة ومش لحالي...واصله ... واري ناس ما ترضى اني ازعل
    ربي ما يحرمني منك يا حبي انتي
    يا احلى واغلى واروع والز واجمل صـــديـــــقـــــة بالعالم كلووووووووووووووو

    ردحذف
  20. صباح الخير
    لطش لطش...ما كله بيلطش من بعضو:)
    بس عن جد هلا انتبهت لاخر سطرين
    ....من يعش رجبا يرى عجبا...فعلا معك حق...هالسنه من اعجب السنوات في التاريخ الحديث...
    ناقصها شوية كوارث طبيعيه في المنطقه وبتكمل عن جد...
    ربنا يتممها على خير

    ردحذف
  21. ولو يا امووول ... انتي غاليه على قلبي وعلينا كلنا وما بيهون علينا زعلك
    وللووووووو كله الا اموول يا جماعه....
    ع فكره...ابو عمر ما رد على تعليقي كمان ...هو رد على اللي اختلفوا معه واستسمح منا بأول تعليقه ...معلش مرقيها...وغلاوتك بتعرفيها اديش ...من هووووون لجمهورية الصين الشعبيه الاشتراااااكيه هههههههههههه

    ردحذف
  22. العزيز يوسف ...
    بصراحة شديدة جذبني العنوان بشدة ...
    و بصراحة شديدة أيضًا فأنا لم أكمل قراءة الموضوع بأكمله
    بسبب انشغالي غلا أنني لحقت بأولى الفقرات لأعرف المجمل ...
    العنوان خطير ,,,
    و لا اعرف أصلا الكثير في السياسة و لا أحب التدخل بها
    إلا أنها تستثيرني أحيانا كما حدث الآن

    لست بمحللة سياسية مثل " هيكل "
    إلا أنني أظن أن الأمر يتردد كثيرا عن مثل هذه الأقوال
    و لا أعرف لمن أنحاز
    و لذلك فأنا سأقضم كلا الطرفين !

    أدعو الله تعالى بأن يزيل هموهم و يفرج كربهم و ينهي مآسيهم !

    تحيآتي لكْ~ ..

    ردحذف
  23. الاخت والصديقة العزيزة زهرة
    مدونة حياتي

    مساء الخير
    ان شاء الله ربك يغير الاحوال الى الاحسن
    وان شاء الله كل مخططاتهم تفشل

    دمتِ بخير
    واشكرك على تواجدك وتشجيعك الدائم

    ردحذف
  24. الاخت والصديقة العزيزة دعاء
    dodo,the honey

    مساء الخير
    انا معك ادعو الله ان يفرج همنا ويزيل عنا كربنا

    دمتِ بخير
    واشكركِ على تواجدك

    ردحذف
  25. أود معرفة صحة نسبة هذا المقال للكاتب والمحلل السياسي المخضرم محمد حسنين هيكل؟ المفترض أنه موجود على جريدة الأهرام لكن بحثت عنه ولم أجده؟ بالرغم أنه ذكر أنه جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة « الاهرام » المصرية مؤخراً مع الكاتب والمحلل السياسي محمد حسنين هيكل؟؟؟؟

    ردحذف
  26. غير معرف

    مساء الخير

    لا ادري لماذا عندما نختلف او نُشكك في مصداقيّة اي موضوع نوقع ...عدم معرف

    انا وضعت العنوان
    محمد حسنين هيكل: ما يحدث الآن ليس « ربيعاً » وإنما « سايكس بيكو » جديد لتقسيم العرب

    ووجدت 22600 رابط على الجوجل كلها تنشر نفس الموضوع وبنفس المضمون

    اذا اردت التاكد ما عليك الا البحث عن العنوان في الجوجل وستتفاجأ بالكم الهائل من المواقع التي نقلت الحوار

    دمت بخير

    ردحذف
  27. دبي - العربية

    يطرح برنامج "بانوراما" الليلة على شاشة "العربية" نقاشاً حول الربيع العربي، وحول ما إذا كانت الثورات في العالم العربي يمكن أن تكون مخططات غربية لاقتسام الموارد والنفوذ.

    ويعرض البرنامج الجدل حول مقولة نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، عن الثورة السورية بأنها "مؤامرة على نظام مقاوم"، وإشارة الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل لثورة الشعب الليبي على نظام القذافي بأنه "مخطط غربي لاقتسام بتروله".

    ويشير البرنامج بالتفصيل للتناقض والاضطراب الذي وقع فيه عدد من الساسة وقادة الفكر حول توصيف الثورات.

    أما هيكل فقد تحدث في البداية عن الثورة المصرية بأنها حدث لا مثيل له، وعاد في وقت لاحق ليقول إن ما يحدث في العالم العربي ليس ربيعاً، ولكن خريطة تقسيم دولي للمصالح والموارد على نمط سايكس بيكو. وأكد أنه لا يستبشر بربيع مصر أو غيرها.

    ويشير البرنامج لتناقضات بري الذي رحب بثورة مصر، وقال في كلمة ألقاها في احتفال طلابي لـ"حركة أمل" في ضاحية بيروت الجنوبية، إن "ثورة مصر بعد تونس الخضراء هي البذار الطيب في الأرض العربية العطشى للديمقراطية، والتخلص من الوصايات، وباتجاه فلسطين".

    وفي الوقت الذي اعتبر فيه بري الثورة السورية مؤامرة تمهيد لسايكس بيكو جديدة تعيد تقسيم المنطقة، أثنى على الثورة الليبية، ووجه عناية الثوار هناك للتحقيق مع كل أركان النظام البائد، ومساءلتهم عن مصير الإمام الصدر ورفيقيه، الذين فقدوا أثناء زيارة إلى ليبيا.

    وقد شمل التضارب في تقييم الثورات العربية العديد من الشخصيات، مثل المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي، وزعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله، وامتد التضارب إلى قيام النخب السياسية بتخوين بعضها البعض حسب موقفها من الثورات العربية.

    وفي الوقت الذي بدأت فيه الثورات العربية تؤتي ثمارها، وتزامن إعلان تحرير ليبيا الأحد الماضي مع انتخابات تونس التي لم تعرف مثيلاً لها منذ الاستقلال سنة 1956، واستعداد مصر للانتخابات في 22 نوفمبر/تشرين الثاني؛ انقلب كبار السياسيين والصحفيين العرب على الربيع العربي، فغدوا يرونه مخططاً استعمارياً جديداً على نمط سايكس بيكو سنة 1916.

    ويزداد الموقف غموضاً بين نخب ترى ما يحدث كابوساً، وشعوب على ثقة من أن مخاض مسارات الربيع العربي سيثمر نهضة عربية جديدة.

    ردحذف
  28. الشياطين او اليهود او الامريكان ارحم من علوي كافر لايعرف حلالا ولا حراما والتحليل وصف الكلمات الكبيرة والالفاظ الجزلة وتصديق الرواية الاسدية بنظرية المؤامرة هي كذبة كبيرة وخلي حسنين هيكل يروح سورية ويعيش المأساة الحقيقية التي يعيشها الشعب السوري وبعدين يتحفنا بتحليلاته التي اعتقد انه استرسل فيها وجانب الصواب وليعطينا الرأي السديد لحل الازمة السورية

    ردحذف