التسميات

الثلاثاء، أبريل 24، 2012

فنجان قهوة سادة مع يوسف ( تحديث )


اسمعوا شو صار معي لما شاركت بالمسابقة 
 ( ارابيسك لافضل مدونة عربيّة )

اول شيء عملتوا وضعت شعارا كبيراً اذا ما حصلت على الجائزة الماديّة وهو تخصيصها لان تكون كلفة نشر كتاب ورقيّ لصديقاتنا المدونات الفلسطينيّات...
تماما كما فعل الاخوان حين طرحوا شعاراً كبيراً لحركتهم ولحملتهم الانتخابيّة ( الاسلام هو الحل  )

ثاني شيّء بدأت بالتحشيد للتصويت لي وعادةً ما يكون التحشيد في حالتي هنا عبر الفيسبوك والتويتر والمدونة ...
تماماً كما فعل الاخوان حين لجأوا الى اكثر المواقع فرصة للتحشيد ....المساجد والاحياء والبلدات الشعبيّة ذات الكثافة السكانيّة العاليّة..

ثالث شيء اضطررت لانشغالي بالتحشيد وبمتابعة التصويت الى الابتعاد قليلاً عن اصدقائي هنا والانشغال عنهم والتعليق على مُشاركاتهم ...
تماماً كما فعل الاخوان حين ابتعدوا عن الميدان وعن شباب الثورة وتركوهم وحدهم في شارع محمد محمود وامام مجلس الوزراء وانشغلوا عنهم بمتابعة التصويت والنتائج لاحقاً..

رابع شيء ادرك ان بعض اصدقائي والمقربين قاموا بالتصويت المكثف من خلال استغلال نفوذهم وعلاقتهم في العمل او داخل الاسرة مما منحني اصواتاً اضافيّة واعتبرتُ ذلك جائزاً
تماما كما فعل الاخوان من خلال استغلال نفوذهم وعلاقتهم للتصويت المكثف العائليّ وداخل المؤسسات التي يهيّمنون عليّها واعتبروا ذلك منحة اضافيّة من السماء

بقي شيء واحد هو ان افوز بالجائزة وانكث عهدي ووعدي واتراجع عن قراري بتخصيص الجائزة لاخوتي المدونات الفلسطينيّات كما فعلوا هم بعد فوزهم باغلبيّة مقاعد مجلس الشعب ...لكي اكتشف انني من الاخوان حتى وان لم اكن يوماً منهم ...

على الهامش :
بدأتُ حياتي الجامعيّة في بغداد وكان وقتها حزب البعث في السلطة وكان البعثيّون يتعاملون معي في حواراتهم وتفاصيل برنامجهم الحزبيّ على انني بعثيّ منهم وكان ذلك يّضايقني لا لسبب الا انني لم اكن يوماً بعثيّا وانني بالفطرة مُعارض لكل من هو في السلطة بالاضافة الى انتمائي وقتها لتنظيم ثوري فلسطيني مسلح يعتبر تحرير فلسطين من النهر الى البحر غايّته وهدفه الاول والاخير  ....
وحين سألتهم مرة عن السبب في ذلك اجابوني:
ان كل عربيّ بعثيّ وان لم ينتمي ...

كم هو قاسٍ ان تشعر ان من بيده السلطة كائناً من يكون يفترض ان الاخرين كلهم في جيّبته الصغيرة ..

يوسف
22/4/2012

الاخوات والاخوة الغوالي
مساء الخير

اسمحولي ان ارد عليكم وبشكل جماعي حيث ان الموضوع بحاجة الى المزيد من التفصيلات....

بداية انا كتبت عن ملاحظاتي عن المسابقة من خلال تدوينة سابقة وقد شاركتكم جميعكم ومن خلال تعليقاتكم مشكورين بالعديد من الملاحظات الهامة


نتائج المسابقة لم تظهر بعد .... لذلك من الصعب التنبؤ بها او التعليق عليها وان كنت ومن خلال مراجعتي لتجربة العام الماضي اكاد اجزم ان مرحلة التقيّيم افضل بكثير من مرحلة التصويت

موضوعي كان الهدف منه وضع الكثير من النقاط على الحروف

اولها ان من خاض تجربة المنافسة ولم ينجح فذلك ليس لانه لم يجتهد ولم تكن مدونته من افضل 20 مدونة انما لجهلنا كيف ينجح الاخرون في المنافسات وضربت وضعي الشخصيّ مثلا والاخوان مثلا اخر
اي ان الفوز يحتاج لاكثر من عمل جيد او شخص جيد
يحتاج الى معرفة مفاتيح الفوز عدا الكفاءة....

ثانيّاً انا لم اتناول الاخوان سوى عن دورهم في مرحلة الانتخابات والتصويت وما بعد ظهور النتائج بما فيه وعودهم والاخلال بها والتراجع عنها دون مبررات مقنعة...

ثالثاً انا قلت انني معارض للسلطة وبالفطرة وهذا ليس الا لان كل من تداول السلطة منذ ولادتي ولليوم وفي كل الدول العربية ودنما استثناء لم يكن يوما على مستوى المسؤولية والاستثناء الوحيد عندي وان كان لا يوافقني الكثيرين هو جمال عبد الناصر...

رابعاً حزب البعث انتهى من زمان في العراق وسوريا ....
في العراق عندما استلم صدام حسين السلطة
وفي سوريا عندما استلم حافظ الاسد السلطة
ولم يبقى من الحزب مع وجودهما في السلطة الا الشعارات واستغلال تاريخ ونضالات الحزب لقمع الشعبين وقواهما الوطنية

خامساً لا اعتقد انني قادر وانا العبد الفقير لله تعالى بان اتراجع عن وعد بسيط قطعته على نفسي امامكم ...فكيف قدر الاخرون على نكث وعودهم التي قطعوها امام الشعب والامة وهم يعتبرون انفسهم القدوة الصالحة

سادساً انا مع ان يُعطى من انتخبهم الشعب او من فازوا بالانتخابات فرصة لاثبات قدرتهم وان كنت اشك في ذلك بعدما تبين فشلهم في ادارة ملفي اللجنة التأسيسيّة للدستور وانتخابات رئيس الجمهوريّة...

هناك 15 تعليقًا:

  1. مسابقة ارابيسك من اكبر عيوبها انها تعتمد على التصويت من خلال موقع واحد وهو تويتر
    تانى حاجة التحكيم لايعتمد على جودة المدونة ومضمونها بقدر ما يعتمد على كمية الاصوات بغض النظر عن اى شىء تانى

    يمكن تقام مسابقة قريبا ويكون لك حظ فيها استاذ يوسف وتتمكن من الوفاء بوعدك للتدوين الفلسطينى :)


    تحياتى وتقديرى الدائم لك

    ردحذف
  2. اخى يوسف لا املك الا ان اشارك الاخت الكريمة ليلى دون ادنى اضافة

    ردحذف
  3. أبتي يوسُف ..

    استمتعتُ بقراءة مع قهوتكَ هنآا ،
    رغم تألمي من جهةٍ أخرى ..

    لا أعرف ..
    أظن أن الأمر دائمًا يكون هكذا ،
    يبدأ و ينتهي هكذا ..

    ككل ما سبقه من الحزب الرأسمالي إلى الاشتراكي الماركسي فالشيوعي ..
    كلها دعواتٌ كاذبة ساقطة ..

    :(

    أسأل الله أن يهدينا جميعًا
    لما فيه صلاحٌ لنا ..

    دمتَ بخيرٍ أبتي ..

    تحيآاتي لكْ ..

    ردحذف
  4. الله يسعدك ابو غريب , بتعرف شو الحلو بالموضوع؟

    انك بتمون علينا كلنا فردا فردا

    ردحذف
  5. سياسة سياسة

    حتى المسابقة ربطتها بالأحزاب السياسية

    ؟؟!!

    على الهامش:

    لا تنسَ أن الشعب يبقى لديه دوما قرار
    هو ان يثور

    ردحذف
  6. يوسف
    اولا دعني اقاسمك فنجان القهوة ودعني ابحر مع ركوتها حتى نتسامر
    لليف ليس لي على تويتر اكاونت ولا احب تغريدات تبدوا كبهار وفرقعة
    وتنتهي بصراخ لا بتغريده ... البعثيين سواء في العراق أو سورية كانوا
    ولازالوا مسيطرون وان خفت في العراق.... انا لاادري ان المعارض معناها
    ان يكون ضد السلطة على طول الخط (حتى وان كان الحكم عادل؟ ) لاادري المهم
    ان وعد الاخوان واخلفوا فكثيرا ما يقولون بشر عاديين أشياء ويخلفوا وان أيدك أصحابك بتصويتهم دون ايمان منهم بما تكتب فأدعوهم لقرائتك بعمق ... وان اخذت الجائزة وتنكرت فلا تثريب عليك لنك وقتها لن تصبح يوسف الذي وعد وانما ستصبح يوسف الذي احنث بوعده ... وان تنصلت من قضية بلادك فلن تكون ما أنت عليه اليوم سنقول انك آخر غير الذي عرفناه (خلصت القهوة وما عزمتش علي تاني) يوسف افعل ماتؤمن به وان أردت مثلا تحتذي به ليكن انت ان فقدت المثل ... (تمنياتي بالتوفيق )

    ردحذف
  7. فعلا وعندما خسرت المنافسه واكتشف المدونين الحقيقه وعدت بانك ان ربحت مره اخري ستوفي بوعدك
    كما فعل الاخوان عندما سقط قناع الدين وعرفت حقيقتهم عادو للميدان الذي اخرجهم من الجحور واعطاهم الكلمه وبالاخير تنكرو له ولشرعيته
    هو تفسير صريح للغايه تبرر الوسيله
    افعل كل ما تستطيع كي تصل لما تريد
    مبدء اعمي يغمض عيونه عن الجانب الاخر لا يري من الحقيقه الا ما يريد وما يرضيه فقط لا غير

    ردحذف
  8. مساء الخير

    مقارنة جميلة جدا .. وخصوصا الجزء الأخير الخاص بالتراجع عن العهد والوعد .. يعني أنا كمان بقدر أتراجع عن عهدي ووعدي بالمساهمة في دعم نشر كتاب للمبدعات الفلسطينيات .. :)

    ردحذف
  9. انا اجيت ركاض حكيت الموضوع في قهوة سادة وانا نفسي فيها والله !!

    مقارنة لطيفة بس ليش احنا على طول اللي بدخل بالسياسة بنحط دائما في قفص الاتهام ؟ خلينا نعطيهم فرصة واذا ما عملوا اللي عليهم خلص بسكتوا وبعطوا مجال لغيرهم ! بعرف التوقيت صعب بس الايام جاي وما في علينا الا الانتظار !

    ردحذف
  10. أخي الحبيب يوسف ..
    وإن خالفتك الرأي فإن هذا لا يمنعني من أن أزورك لأحتسي معك فنجان القهوة .. لكن رجاءً ضع لي فيه قليلاَ من السكر .. حتى أستطيع احتساءه على أنغام كلماتك ..
    دمت بألف خير .

    ردحذف
  11. المهم عندي أني أكل كعك بالأول أو بالأخر
    ومسامحيتك بالجائزه
    نصها بس
    الباقي بدي أعمل فيه كعك العيد للسنوات القادمه

    ردحذف
  12. صباح الخيرابو عمر
    انت رجل مبادئ ومن مثلك لا يخلف وعده ...لكن خايفه ان فزت ستطمع بالجائزه وتهرب فيها لبلاد برا:)
    وعندها سنشرب القهوه الساده على روح المبادئ
    فالسياسه زيها زي الفلوس ....الاتنين بيغيّروا النفوس

    ردحذف
  13. الاخوات والاخوة الغوالي
    مساء الخير

    اسمحولي ان ارد عليكم وبشكل جماعي حيث ان الموضوع بحاجة الى المزيد من التفصيلات....

    بداية انا كتبت عن ملاحظاتي عن المسابقة من خلال تدوينة سايقة وقد شاركتكم جميعكم ومن خلال تعليقاتكم مشكورين بالعديد من الملاحظات الهامة

    النتائج لم تظهر بعد .... لذلك من الصعب التنبؤ بها او التعليق عليها وان كنت ومن خلال مراجعتي لتجربة العام الماضي اكاد اجزم ان مرحلة التقيّيم افضل بكثير من مرحلة التصويت

    موضوعي كان الهدف منه وضع الكثير من النقاط على الحروف

    اولها ان من خاض تجربة المنافسة ولم ينجح فذلك ليس لانه لم يجتهد ولم تكن مدونته من افضل 20 مدونة انما لجهلنا كيف ينجح الاخرون في المنافسات وضربت وضعي الشخصيّ مثلا والاخوان مثلا اخر
    اي ان الفوز يحتاج لاكثر من عمل جيد او شخص جيد
    يحتاج الى معرفة مفاتيح الفوز عدا الكفاءة....

    ثانيّاً انا لم اتناول الاخوان سوى عن دورهم في مرحلة الانتخابات والتصويت وما بعد ظهور النتائج بما فيه وعودهم والاخلال بها والتراجع عنها دون مبررات مقنعة...

    ثالثاً انا قلت انني معارض للسلطة وبالفطرة وهذا ليس الا لان كل من تداول السلطة منذ ولادتي ولليوم وفي كل الدول العربية ودنما استثناء لم يكن يوما على مستوى المسؤولية والاستثناء الوحيد عندي وان كان لا يوافقني الكثيرون هو جمال عبد الناصر...

    رابعاً حزب البعث انتهى من زمان في العراق وسوريا ....
    في العراق عندما استلم صدام حسين السلطة
    وفي سوريا عندما استلم حافظ الاسد السلطة
    ولم يبقى من الحزب مع وجودهما في السلطة الا الشعارات واستغلال تاريخ ونضالات الحزب لقمع الشعبين وقواهما الوطنية

    خامساً لا اعتقد انني قادر وانا العبد الفقير لله تعالى بان اتراجع عن وعد بسيط قطعته على نفسي امامكم ...فكيف قدر الاخرون على نكث وعودهم التي قطعوها امام الشعب والامة وهم يعتبرون انفسهم القدوة الصالحة

    سادساً انا مع ان يُعطى من انتخبهم الشعب او من فازوا بالانتخابات فرصة لاثبات قدرتهم وان كنت اشك في ذلك بعدما تبين فشلهم في ادارة ملفي اللجنة التأسيسيّة للدستور وانتخابات رئيس الجمهوريّة...

    ردحذف
  14. همممممم
    هل تحاول التلميح بأنك لن تفي بعهدك للمدونات الفلسطينيات
    هههه
    على فكرة، لا يجب أبدا أن تقارن نفسك بالاخوان، ربما الظروف تجبرنا أحيانا عالمقارنة، لكنها في غير محلها بالتأكيد

    ردحذف
  15. ابدا
    والدليل الرد اعلاه قبل تعليقك

    بالطبع بعد الترحيب بك في مدونتي

    ردحذف