التسميات

الاثنين، مارس 28، 2011

رسالة الى سوزان ردا على رسالتها الى ناريمان...من هو الاردني؟



نشرت الصديقة  سوزان رسالة الى ناريمان الروسان هنا تجدون نصها كاملة....واحببت ان ارد على صديقتي  سوزان

الموضوع باكمله ثقافة اجيّال يتحمل مسؤوليّة ما آلت اليه الاوضاع النظام وعلى مدى عقود والذي سمح وشجع العصبيّة بكل انواعها وهل تعتقدي ان المشكلة والمعضلة الوحيدة في العصبيّة والتشنج الموجود هو الاقليميّة بمعنى...اردنيّ وفلسطينيّ...!!!.
لا ابداً ....لانه اصلاً لا يوجد على ارض الواقع تعريف واضح وصريح للاردنيّ ولا للفلسطينيّ.....!!!
من هو الاردني...؟؟؟ 
هو السؤال الاهم والذي جاوب عليّه الدستور الاردني فقط قبل ان يُّدفن وتدفنُ معه حقوق المواطن الاردنيّ ...
الآن اصبح تعريف الاردنيّ 
(مهما كان منبته واصله وعلى رأي العبارة المشهورة والتي تكاد تكون علامة مُسجلة تخص الاردن فقط ) هو كل من يهتف للنظام ويتصدى للإصلاح بكل ما أُوتيّ من قوة وعزم وبكل الطرق والوسائل ومهما كانت مصلحته من ابقاء الاوضاع على ما هيّ عليّه بغض النظر عن دوافعه ومنافعه ...
والآن السؤال الاهم من هو الفلسطينيّ او البلجيكيّ اوالخائن او كل ما يخطر على بالكم من صفات المارقين والخارجين على القانون ( وهنا لا بد على التأكيد ايضاً انه بغض النظر عن اصله او منبته ) هو كل من يدعو الى الاصلاح ويدعو الى اردن حضاري ومتقدم يتناسب موقعه على الخارطة العالميّة بمستوى كفاءة وقدرات ابنائه والتي يشهد لها الجميع على كل المستويّات العربيّة والاقليميّة والدوليّة.
كنت قد نشرت يوم الجمعة خاطرة تجدونها  هنا  وما لم اذكره ان والدي خدم في الجيش العربي اكثر من 20 عاما وكان من الرواد الاوائل في تأسيس احد اهم فروع الجيش العربي احببت ان اضيف هذه قبل ان اضيف الاضافة الاخيرة انه اذا كان كل ما ذكرته عن حالتي الخاصة لم يضمن لي ولاولادي الحصول على حقوق المواطنة الاردنيّة الكاملة فمعنى ذلك انه لا يُّوجد هنا من يستحقها اذا ما اخذنا في عين الاعتبار اننا كلنا هنا في الاردن وبدءأً من اعلى الهرم وانتهاءاً بأسفله ليّس منا الكثيرين ممن ولد هنا هو ووالده ووالدته وجده وجدته لوالده ولوالدته.
واخيراً وليس اخراً 
للذين دوما يتسائلون لماذا تتطور الامم ونحن لا زلنا مكاننا ...عفوا لماذا نتراجع عما كنا عليه اقول لهم لنحل اولا مشكلة السؤال الاصعب اولاً ...من هو الاردنيّ ؟  وقبل ان يبدأ احدكم بالتفكير املاً في الوصول الى اجابة اقول له ان محاولة الوصول الى جواب عن سؤال من سبق البيضة ام الدجاجة؟؟؟ اسهل بكثير من حل الاجابة عن سؤال من هو الاردنيّ؟؟؟ .
 يوسف
تحديث ... خبر منشور ...جريدة القدس العربي

عمان- 'القدس العربي' : إنتقد ولي العهد الأردني الأسبق الأمير حسن بن طلال في حديث نادر إدارة الحكومة في بلاده لملف الإصلاح والتعامل مع مسيرات وإعتصامات الحراك الإجتماعي وقال ان التشرذم ليس أصيلا على الشعب الأردني لكنه موجود في العالم العربي عموما للأسف.
وفي تصريحات غير مسبوقة سخر الأمير الهاشمي من دعاة تصنيف المواطنين حسب الأصول والمنابت ملمحا لإن إعتماد التصنيف سيعني بالنهاية بأنه شخصيا 'دخيل' على الأردن كهاشمي وقال على هامش برنامج حواري في محطة 'رؤيا' الفضائية المحلية: القادم من فلسطين دخيل ومن الحجاز دخيل ثم أضاف: كلنا أتينا من الجزيرة العربية أصلا وجميعنا من مختلف الأصول في قارب واحد.
وإنتقد الأمير إدارة الحكومة للإنقسام ولملف الوحدة الوطنية ونفى الحاجة لتعديلات دستورية وقال: المطلوب فقط تطبيق الدستور الموجود لإنه ينطوي على حكومة منتخبة.
وشدد الأمير على إنتقاد حافلات أحضرت مساء السبت من محافظة معان جنوبي البلاد لإظهار الولاء وتحدي المطالبين بالإصلاح وقال: لماذا كل هذا العبث ثم تساءل: هل هذا معقول .. حافلات تأتي بهذه الطريقة بـ'كبسة زر'.
وكانت أوساط المعارضة قد إتهمت الحكام الإداريين بتسيير هذه الحافلات لإخافة مسيرات الحراك السياسي والمعتصمين الذين يطالبون بالتغيير.
ووصف الأمير حسن إبن شقيقه الملك عبدلله الثاني قائلا: بانه ملك مع الدستور والتغيير ويطبق الدستور لكن الحكومة تثقل عليه عندما تسعى للتهرب من المسئولية عبر تحميلة مسئولية الحوار الوطني.
وقدر الأمير العائد للأضواء بقوة بأن الحاجة غير ضرورية لتعديلات دستورية او حتى لصياغة وثائق جديدة بإسم الحوار الوطني قائلا: هناك وثيقة الميثاق الوطني فهي تفسر الدستور واحكامه وتعالج الإشكالات .
وشدد على أنه آن الآوان لترتيب الأمور في الأردن موافقا على حرية ا لتعبير المسئولة وواصفا المشهد الذي حصل الجمعة الماضية حيث هاجم مئات البلطجية معتصمين وسط عمان بأنه مؤلم جدا ويبعث على الخزي ولا ينسجم مع الحراك السياسي الإيجابي خلال الشهرين الماضيين.
ونادرا ما يدلي ولي العهد الأسبق بتعليقات علنية لكنه مؤخرا أكثر من تنظيم الإجتماعات واللقاءات وإبداء وجهات النظر على هامش حوارات فكرية عبر مؤسسة منتدى الفكر العربي التي يترأسها.
وإقترح الأمير أمس حل إشكالية قانون الإنتخاب بتأسئيس مفوضية عليا لإدارة الإنتخابات بعيدا عن الأجهزة وتأثيرها ووصف تدخل بلطجية في منع التعبير السلمي بانه دلالة على جهل مطبق في مضامين الإصلاح.
وإعتبر الأمير ان إسرائيل قد تكون مسرورة بأحداث الإنقسام في الأردن لكنها بكل الأحوال ليست بمعزل عن طوفان التغيير الذي سيصلها في النهاية معتبرا ان الوضع الحالي في العالم العربي أضبح في منتصف الشاشة ويؤشر على روح وحيوية الشعوب العربية التي شكك الكثيرون فيها


هناك 6 تعليقات:

  1. رغم زياراتي المتقطعة نظراً لعملي الجديد

    والدوام المسائي المتعب

    إلا أنه يشرفني أن أحجز أول المقاعد هنا

    صديقي يوسف لا أجد تعليق
    من هو الاردني؟
    أو بشكل أعم من هو العربي؟
    أن توصل أحدكم لتعريف أرجو وضعه بين أيدينا
    لأنني حقاً أتلهف لأعرف الجواب

    للصديقة سوزان
    يشرفني معرفتك
    ويشرفني أن أتعرف إليك من خلال صديقنا العزيز والقريب
    إلى القلب والنفس يوسف

    إن كنت تود أن تكون من المرضي عنهم اصمت
    إن كنت تودالحياة بكرامة بمفهومهم وليس مفهوم الكرامة الحقيقة
    اسكت
    لا تحرك لسانك إلا لشكرهم
    ولا تحرك شفاهك إلا لتقبيل جباههم
    اصمت فالصمت شرفٌ في دستورهم
    لا تتكلم فالكلام كفرٌ أن لم يمدح أمجاده
    والغريب أنهم يسمون الانكسارات أمجاد
    والغريب أنك لا زلت تصمت
    رغم أن كل أوصالك تتحداك وتريد أن تنطق

    ما زلت لا أجد تعليق
    من هو أ
    الاردني؟؟؟
    من هو العربي؟؟؟!!

    ردحذف
  2. سؤال معضله ولكن قد يكون هناك امل في التعرف على الاردني الحقيقي !
    دمت وشكرا لك :)

    ردحذف
  3. Yosef, Thank you. That's all I can say.
    Best,
    Nilly

    ردحذف
  4. من هو الأردني؟ من هو الفلسطيني؟
    كلنا بمركب واحد بتصور !!
    شكرا انك عرفتنا على سوزان :)

    ردحذف
  5. when any one her ask me where r u from I just say Jordan ! do I deny being Palestinian ? no but this is the only country I know and lived my whole life in and my family there so what else should a country be ??! what should we do to be Jordanian ?!!

    ردحذف
  6. و الله يا يوسف اذا بتذكر قبل عدة سنين ما كان هذا الكلام واضح جدا على السطح ، بس اتصور السياسات الحكومية الجديدة بتشجع على التفرقة بشكل واضح، يعني اكان بالتعيينات الحكومية او بواقع الانتخابات او حتى في المعاملات في الدوائر الحكومية!؟ يعني ما ادام الحكومة تدعي عدم تطرقها للتمييز فليش بكل معاملة لازم يعرفوا من وين اصلك ؟ لو كانت الحكومة ناوي انها تردم هذا الشرخ بامكانها تشيل من سجلاتها مين هو اردني و مين فلسطيني !

    الوضع مشحون و قاعد بنشحن كمان و كمان من دون حل ، اعجبني اللقاء مع الامير حسن ، الرجل واعي للمشكلة و حلها ، بس هات مين يسمع و سلامة فهمكم

    ردحذف