التسميات

الثلاثاء، مارس 29، 2011

حافظ الميرازي...صحفي ومعلم


تذكرت اليوم حافظ الميرازي مدير مكتب الجزيرة في واشنطن وبعدها مدير مكتب العربية في مصر والي كان يقدم برنامج ستوديو القاهرة خلال ثورة الشباب وفي حلقة ما بعد التنحي وانتصار الثورة فاجأ المشاهدين في نهاية الحلقة اليومية وقال: طالما اننا في قناة اعلامية مهنية وبما انه كان لنا دور كبير في متابعة كل ما جرى في مصر وقبلها تونس ولاثبات اذا ما كان ذلك حقيقة ساقدم غدا حلقة خاصة عن الاوضاع في السعودية (العربية تتبع قنوات mbc ) والمملوكة لراس مال سعودي وتبث من دبيّ....
وودع الميرازي، في ختام الحلقة التي استضاف فيها الإعلامي المصري حمدي قنديل مشاهديه في حال رفضت قناة العربية بث برنامجه في الحلقة القادمة والذي سيكون بعنوان "تأثير الثورة المصرية على السعودية"، حيث قال: "ان لم نستطع أن نقول رأينا فلنتوقف، في الحلقة القادمة سنجرب ذلك، سنتحدث عن تأثير هذا (الثورة المصرية) على الوضع في السعودية، اذا تم ذلك فهذا يعني أن "العربية" قناة مستقلة، وإذا لم يتم فأدودعكم وأشكركم على متابعتكم معي
 اعلموه بنفس اليوم ان البرنامج اصبح اسبوعياً بدلا من حلقات يوميّة ... بعد ذلك تم وقف البرنامج ولم ولن تبث الحلقة الموعودة.........

النتيجة...مسموح كل شيء عدا الاقتراب من دولة المنشأ

تذكرت ذلك وكيف كنا نتسابق للكتابة والتعليق هنا وعلى مدوناتنا عن تونس ومصر واليمن وليبيا والبحرين ولكن عندما وصلت الامور لما وصلت اليه هنا وحصل ما حصل والذي اعتبر مرفوض وعلى كل الاصعدة... جف حبرنا وانخفض صوتنا العاليّ الى حد الهمس.
هل هيّ جزء من ثقافتنا وتربيتنا ان نرفع الصوت عاليّا عندما يتعلق الموضوع بغيرنا وان نغرس رؤوسنا في الرمال كالنعام عندما يتعلق الموضوع بنا.

هناك 11 تعليقًا:

  1. اعترض لم يجف والكثير تحدث عما يحدث وما سيحدث وهناك نقاشات تمت على تويتر تتحدث عن كل ما يحدث في البلد من الممكن في وسائل الاعلام التي ولحسن حظي لم اعد اتابعها بتاتا لانني ارى ان الصدق يأتي من الاشخاص الذين في الحدث لا من يجلس خلف المقعد والمايكروفون !
    تقبل اعتراضي واحترامي سيدي

    ردحذف
  2. اكيد الاعتراض مقبول وعلى راسي من فوق

    ولكنني كنت اتوقع مشاركات اكثر

    من اللذين هنا اكثر ممن هم في الغربة

    دمتِ بخيّر

    ردحذف
  3. زي ما حكت سوزان في كتير ناس كتبو عن الموضوع خصوصا اللي كانو معتصمين و كتبو الاحداث اللي صارت و تناقلو الصور و الفيديوهات,وكتير صار حوارات بالتعليقات اتهمتهم بين مؤيد وبين متهم بالخيانه, و التويتر و الفيس بوك نفس الشي.

    ممكن انت كنت تتوقع من ناس معينه صمتت بهالفتره...او ممكن كنت تتوقع الكتابه تكون باتجاه معين واكثر تأثير و وضوح

    ردحذف
  4. ممكن انت كنت تتوقع من ناس معينه صمتت بهالفتره...او ممكن كنت تتوقع الكتابه تكون باتجاه معين واكثر تأثير و وضوح........

    هذا تماما ما قصدته

    ردحذف
  5. انا بتصور انوا اه احنا نعام .. انا كتبت مرة شي اسموا هل انت نعامة ونشرتوا على المدونه بالموضوع كنت بحكي عن العلاقات او كيف الشباب بتصرفوا بس انا مقتنعة انوا هاي النظرية بتنطبق على كل شيء .. ما بدي اكون ظالمة بس ثقافتنا ثقافة نعام للأسف.
    دمت بخير

    ردحذف
  6. انا مصر ان ما حدث يوم الجمعة وما تلاها من احداث ترقى الى ان تكون بحجم زلزال اليابان 9 على مقياس ريختر وما تلاه من زلازل ارتدادية

    لذلك استغرب ان يكون حجم ردة فعلنا بهذا الحجم فقط
    وكأن الموضوع سحابة صيف وتنقشع
    مش معقول يكون الوطن ومستقبله مرهون بعقليّة من تسببوا بزلزال الجمعة
    ومش معقول نضل نعيش حياتنا عادي ونكتب ونعلق ونختبأ خلف حياتنا الاعتيادية وكأن شيئا لم يكن

    ردحذف
  7. شباب أوذوا و استُفِزوا و مع ذلك لم يُسيئوا أدباً، رُجموا و شُتموا بأعراضهم و لكنهم صبروا و لم يردوا، إنها قمة الشهامة و الأدب، أفتريدني يا أخي أن أكون أقل أدباً منهم؟

    ربما لن أكون أكثر منهم أدباً، و لكني أحاول أن أجاريهم بالأدب.

    و إن كنت سأعلق على ما حصل و لا بد، فسيكون: "كل إناء بما فيه ينضح".

    ردحذف
  8. اتفق معك
    ولكن الموضوع لم يتوقف عند الآذى والشتم
    تم تخوينهم وتم الباسهم ثوباً فئويّاً
    وهم منه براء
    وامتد الى معظم اجهزة الاعلام المحلية التي انجرت
    خلف التحشيد والتعيئة ضد من اسموهم بالدخلاء
    ومنحوا انفسهم لقب الاصلاء

    الموضوع كان ممكن ان يجر البلد الى فتنة خطيرة جدا

    ردحذف
  9. مسا الخير
    كنت اتابع الميرازي في الجزيرة و بعدها شوي تابعت في العربية بما اني ما بفضلها
    بس القصة اللي صارت كانت ممزوجة باحداث الها هيبة اكتر و اندمجت فيها كخبر
    لكن هلا هو عامل برنامج بقناة مصرية على ما اظن و اكثر مصداقية من غيرها و مشهورة و كان يقدم فيها ابراهيم عيسى على ما اذكر ( معلش الذاكرة عندي طشاش :)))) )
    و شفت الو حلقة من كم يوم و كانت حلوة و بتعني بالشان المصري بالتفصيل و اظن انو هو هلا مبسوط اكتر لانو حدود الرقابة هلا اقل
    باعتقادي
    تحية

    ردحذف
  10. بعرفش بس بحس انه أنا وكثير من الناس ما عنا خلفيات سياسية غير من وقت أحداث مصر..مش حتى تونس..يعني من وقتها صرت أتابع وأقرأ وأحلل بيني وبين حالي ..ما كنت بقدر أكتب أو أحكي اشي الا تعليق لأني مش فاهمة الصورة كلها..الا مرات قليلة بكون متابعة الحدث فبدافع عن وجهة نظري..لأنهم بالعادة بطسوني بفكرة مش عارفة عنها اشي وبعرفش شو أرد عليهم..ويمكن عشان هيك بتهرب أفتح الموضوع معهم من الأساس.
    بالنسبة للي صار يوم الجمعة..حاولت أعرف عن اللي صار لحالي من النت بدون ما أسمعه من حد ويأثر علي..واقتنعت انه 24 أذار كانت سلمية بس هم حولوها لاشي فظيع..وفكرت يوم الأحد بالدوام حد يصير يناقش واسمع آراء ثانية بس ولا كأنه فيه اشي بالبلد.ولا حد حكى اشي..وحاولت أكتب اشي عالفيسبوك يمكن حد يقول رأيه..الكل طنشني..وبعدين صاروا ينضموا لمجموعات ضد 24 وكأنهم خايفين اذا ظلوا ساكتين ينحسبوا من المؤيدين للحركة.
    فهي شغلتين: في شوي جهل بالسياسة ،وفيه خوف من السياسة

    ردحذف
  11. لذلك استغرب ان يكون حجم ردة فعلنا بهذا الحجم فقط
    وكأن الموضوع سحابة صيف وتنقشع
    مش معقول يكون الوطن ومستقبله مرهون بعقليّة من تسببوا بزلزال الجمعة
    ومش معقول نضل نعيش حياتنا عادي ونكتب ونعلق ونختبأ خلف حياتنا الاعتيادية وكأن شيئا لم يكن
    يوسف

    لا يا صديقي:
    معقول جداً عندما نصل الى درجة اليأس من تغير العقليات

    معقول جداً عندما يصبح الصمت هو افضل رد على المهازل

    معقول جداً
    لانه ما فيش فايده من الحكي....لأن النقاش في هذا الموضوع اصبح عقيم

    ردحذف