التسميات

الأربعاء، ديسمبر 08، 2010

المواطنة بأثر رجعي



المواطنة بأثر رجعي

تحدث معي إبني من كندا ناقلا لي أخباره
املا ان يُسعد امسيّتي
 قبل أن يكتشف المسكين أنه بأخباره المُفرحة
قد فتح جروحي كلها
 ونكّد علي ليّلتي
ماذا قال المسكين : تعلم يا والدي انني درست
وعلى نفقتي الخاصة ( على حسابي )
 في الجامعه هنا ولم اكن مبعوثا
او حاصلا على منحةٍ دراسيّة
 وكنت انت من تصرف عليّ
والان وقد تخرجت فلقد تقدمت للعمل في الجامعه
 وكانت المنافسه بيني وبين (كنديّ إسرائيلي يهودي) 
وانا (العربي الاردني الفلسطيني المسلم)
وبعد المقابلة مباشرة
ابلغوني كتابة بتعييني في الوظيفة الشاغرة لأنني الأكفأ
وبما انني حصلت على عقد عمل دائم
فإنني سأتقدم فورا
 للحصول على إقامة عمل وبعدها التقدم
للحصول على الاقامة الدائمة وجواز السفر الكنديّ
 إلى هنا عادي
اما غير العادي فالجامعة ابلغته
أنها سترد له فورا مبلغ 1000دولار
 فروقات ضريبيّة فوراً
وسترد له لاحقا مبلغ 8000 دولار من الاقساط
التي دفعها للجامعة طالما تكرم ووافق ابني
الذي تخرج بالامس على العمل لديها
وعند حصوله على الاقامة الدائمة سيردون له كافة ما دفعه
 من اقساط حوالي 30000دولار
تحسم من حسابه الضريبي....
أ­ي أنه سيسترد كل ما دفعه من اقساطٍ للجامعة
وسيحصل على المواطنة بأثر رجعي
تماما كما يحصل عندنا ....!!!!!!!
ألان تخيلوا ان ابني تخرج من جامعته المرموقة
وعاد للعمل في بلده الذي ولد هو وابيه فيه
 ماذا سيحصل ؟
بعد كل هذا العمر لا ادري ان كان لي او لاولادي
حقوق في بلدهم هنا وهل سيحصل على فرصة عمل
دون واسطة او كفيل ( وطنيّ )  ؟ ؟ ؟ ؟
نعم اكتشفت ان إبني اصبح له حقوق في كندا
اكثر بكثير من الحقوق التي حصلت عليّها انا بعد كل هذا العمر
فقط لأنه تكرم وتلطف
بالموافقه على العمل عندهم
مُلاحظة ... إبني تخرج حديثا
وليس لديه اي خبرات سابقه
كما لا تربطه علاقات قُربى
مع أي من الوزراء او النواب في كندا 


كُتبت هذه الكلمات قبل سنة من اليّوم
والآن عمر وهو يحتفل بعيد ميلاده يوم السبت القادم 11/12
قاب قوسيّن او ادنى من حصوله على الاقامة الدائمة هناك
والتي تعني حصوله على كامل حقوق المواطنة في كندا
لن اقول اكثر ....يا حسرة عليّنا في بلادنا
يوسف

هناك 14 تعليقًا:

  1. الظاهر يا يوسف باشا (و أصر على كلمة باشا) إنه فيه صلة قرابة بينك و بين رئيس وزراء كندا عشان هيك أعطوا كل هالمزايا لعمر (الله يخليلك إياه).... بس صحيح نسيت إنه رؤساء الوزراء هناك لا بيحلوا و لا بيربطوا في هيك أمور، و يا ويلهم إن اتدخلوا و سألوا شو صار بمعاملة فلان أو توظيف علان، بتقوم قيامتهم و ما بتقعد، شوف المقارنة: عندنا الوزير و إلا أقلك الآذن إللي عند وزير كلمته مسموعة في هيك شغلات أكثر من رئيس وزراء كندا.

    الله يخليلك عمر و يوفقه كمان و كمان و إن شاء الله نسمع عنه الأخبار الطيبة دائما.

    ردحذف
  2. سهلة جدا يا سيدي ، اولا لو رجع هون كان قعدلوا ابو 2 -3 سنوات عبال ما يشتغل بوظيفة اقل كثير من مستوى العلمي ، و طبعا هاي بعد الف خمسين مليون واسطة و بوس على *** ، و بعد هيك بقعدلوا ابو 5-10 سنين عبال ما يأسس حالو ، و بعدين يمكن يتزوج ، و يجيب اولاد و بعدين بس يصير وضعوا بلش يستقر بكون عندوا خيارين ، يا اما بسحبو منو الرقم الوطني أ, ببلش يفكر يهاجر على كندا

    و سلامتك

    ردحذف
  3. تحياتي لكم جميعا..
    إن عنوانك أخي يوسف "مواطنة بأثر رجعي"
    أعاد إلى ذاكرتي مباشرة بيت شعر في مطلع قصيدةكتبتها قبل عامين بعد تخرجي من الجامعة ومواجهتي مشاكل للحصول على وظيقة يقول:
    مواطنون دونما وطن........مهاجرون عبر خرائط الزمن
    هدا العادي في بلاد العرب أنا مستغربة لأنك مستغرب من الوضع الطبيعي في بلد عربي ..عفوا انت فاكر حالك في كندا...

    ردحذف
  4. هى دى حقيقتنا نحن العرب نجد انفسنا فى الخارج ويكرمنا
    الاغراب ولا نكرم فى بلدنا الا بعد تكرمينا فى الخارج
    شىء مؤسف ويحزن
    مشكور يا يوسف ولك تحياتى

    ردحذف
  5. المشكلة بعد هاد كلو بتلاقي في ناس بيستغربوا ليه الشباب بدهم يهاجروا!! او ليه اللي بروح هناك يدرس ما بيرجع!! وبتلاقي الكل بسب وبيدعي عليهم " الأجانب" انو مو مناح , هلأ اترك السياسه على جنب بس مع مواطنينهم ومع الأجانب اللي زيهم مناح !!
    المهم .. الله يوفق عمر كمان وكمان ويطمنك عليه دايما يارب و يسعدوا
    بس ما قلتلنا أنت حابب تسير كندي بعدين او لا؟

    ردحذف
  6. Saleh
    صباح الخير
    قولتك حتى لو كان رئيس وزراء كندا ابن عمي
    شو رح يقدر يعمل لابني ؟؟؟؟؟
    وحياتك فضيحة بجلاجل اذا بس حكى مشانوا
    مع اي مسؤول بالقطاع العام او الخاص
    على سيرة الكفلاء الوطنيّين ..كنت اعمل قبل زمن طويل
    في دولة خليجية كان يّطلب دائما ان يكون
    لك كفيل وطنيّ اذا كنت موظفا
    او شريك وطنيّ اذا كنت مستثمرا
    وكنت دائم التذمر من هذا الموضوع
    عندما عدت الى بلادي اكتشفت انني احتاج الى كفيل وطني لكل معاملة اريد ان انجزها والشروط ان يكون قريبا او من بلدة المسؤول الذي علقت معاملتي عنده

    اشكرك على دعواتك الخالصة لعمر

    ردحذف
  7. W7l
    صباح الخير
    ليش تروح بعيد كثير
    انا تخرجت ولم اعد للبلد لاسباب تتعلق بإنتمائي
    لقضايا امتي وحرصي ان اكون مدافعا عنها
    وعملت في الخليج عشر سنوات نجحت جدا في عملي
    مع اكبر الشركات العالمية في مجال تخصصي
    وعندما بدأت بالتفكير بالهجرة الى كندا او استراليا
    انا وصديق لي من لبنان كان رفيق دربي
    تقدمنا باوراقنا للسفارتين وتمت الموافقة بسرعة
    وفي ليلة اتخاذ القرار لاي من البلدين سنهاجر
    استعدنا ذكرياتنا ومواقفنا ومبادئنا
    وانتمائنا الى امتنا وما ان صبح الصباح
    الا ان تقدمنا كلينا ياستقالتنا من العمل وعدنا
    هو الى لبنان وانا الى البلد لنشارك في مسيرة امتنا وبلادنا ولكي لا نكون سلبيّين ونهاجر هربا.
    النتيجة انا وجدت نفسي بدون عمل حيثُ منعت من العمل حينها بقرار لانني مخالف لشروط حُسن السيرة والسلوك ( امنيّا )واضطررت لان افتح عملا خاصا بي
    لا علاقة له بخبرتي العملية ولا بشهادتي العلمية

    الآن اعرف ايّ ثمن غالي دفعته نتيجة لحماقاتي
    بالمناسبة صديقي اللبناني لم يكن حاله افضل
    من حالي واضطر للعودة الى الخليج بعد اقل من سنة
    وليبدأ من تحت الصفر بعد ان خسر كل شيء في بلده
    بلحظة واحدة ولم يكن هو المسؤول عن ذلك

    دمت بخير

    ردحذف
  8. صباح الخير زينة
    لا انا مش متفاجأ ابدا
    بس انا كنت دائما احلم
    وبما انا الحلم طوْل كثير
    بلشت اصحى وادرك ان الواقع صعب اكثر مما كنت اتخيّل
    وان التغيّير ليس مًحالاً ولا مستحيل ولكنه موجود دائما
    ولكن نحو الأسوأ

    دمتِ بخير
    ابتسمي فانتِ في الوطن العربي

    ردحذف
  9. صباح الخير هبة

    المشكلة كمان لما بيكرموا مبدعينا بالغرب بينقهروا المسؤولين عندنا مش بينبسطوا انه واحد من بلدهم
    اثبت نجاحا وابداعا وتميزا
    وببلشوا يفكروا كيف يقزموه ويحجموا انجازاته
    والسبب اكيد واضح ومعروف
    فنجاحه خارج اطرهم هو فشل ذريع لهم ولانظمتهم
    دمت بخير

    ردحذف
  10. هنا
    صباح الخير

    انا شخصيا بطلت استغرب اي شيء
    واكيد رغم مواقفنا من العالم الغربي من مواقفه السياسية الداعمة للعدو الا ان ذلك لا يمنع ان نعترف
    ان الكثير منها يّعاملنا افضل مما نُعامل في بلداننا
    الاصليّة وذلك من مفهومهم الشامل للإنسان وحقوقه
    عكس تماما ما يمارس على مواطننا الغلبان في بلده

    لو كنت حابب اروح واصير كندي او غيره روحت زمان
    انا افنيت عمري لكي اكون قريبا من وطني دائما
    ولكن النتيجة انني اكتشفت ان لا وطن لي

    دمتِ بخير

    ردحذف
  11. تبارك الله أحسن الخالقين
    ياربي يعيشلك هال "عمــر" وتشوفه بأحسن حالاته الماديه والنفسيه والدراسيه والمعنويه

    وأنا رأي من رأي عمو صال صال,, إلا ما يكون في علاقات من تحت الطاوله بتربطك بأحد الورزا هناك,, لكان كيف ببدو حدن من أولاد العموميه ع إبنك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    صباحك سكر يارب..

    ردحذف
  12. قال مواطنة قال! :)

    الله يوفقه و زي ما حكو الجماعة ... وراء الأكمة ما وراءها :]]] - هي صار عنا واسطة كندية لوول

    ردحذف
  13. ام عمر

    مساء الخير
    والله يرضى عليكِ ويسعدك وان شاء الله ربنا بيرضى عن
    اولادنا كلنا وبيوفقهم وبينجحوا في حياتهم

    بعدين القصة ما خلصت في جزء ثاني
    ما حصل معه خلال السنة الماضية
    رح تشكي انه انا رئيس وزراء كندا

    ردحذف
  14. هيثم
    مساء الخير
    والله يخليلك هيّام وتشوفها كما تحب وتتمنى

    والجزء الثاني من القصة بأكد انه صارلك واسطة
    في كندا ...كما صار لي

    دمت بخير

    ردحذف